Connect with us

محطات

من المستوى الإعدادي.. المغرب يعمم تدريس الإنجليزية

الرباط – (أ ف ب)

يعتزم المغرب تعميم تدريس اللغة الإنجليزية تدريجياً، اعتباراً من السنة الأولى للتعليم الإعدادي، وفق ما أفاد مسؤول في وزارة التربية الوطنية الجمعة، في إجراء يهدف إلى «إرساء تعددية لغوية» وضمان «تكافؤ الفرص» بين القطاعين العام والخاص.

وتدرس المملكة المغربية اللغة الانجليزية حالياً، بدءاً من السنة الثالثة للمستوى الإعدادي في المدارس العامة، لكن وزارة التربية الوطنية تعتزم تعميمها تدريجياً ابتداء من الموسم الدراسي المقبل، وفق ما أوضح مدير المناهج فيها محمد زروالي لوكالة فرانس برس.

Advertisement

سيشمل التعميم 10 في المئة فقط من تلاميذ السنة الأولى و50 في المئة من تلاميذ السنة الثانية في الموسم المقبل، على أن يغطي 100 في المئة من التلاميذ في العام الدراسي 2025-2026.

ويهدف إلى «إرساء تعددية لغوية بكيفية تدريجية ومتوازنة»، بحسب مذكرة وزارية حول الموضوع.

يندرج هذا القرار في سياق مشروع طموح لمراجعة المناهج الدراسية، في ظل الضعف الكبير في مستوى استيعاب التلاميذ دروس اللغات، بما فيها العربية والرياضيات.

Advertisement

واعتبر زروالي أن هذه المبادرة «طال انتظارها وتعبر عن مطلب اجتماعي ملح وهي أيضاً تفعيل لمبدأ الإنصاف وتكافؤ الفرص».

وبات الإقبال على المدارس الخاصة التي تدرس عادة الإنجليزية من الابتدائي، أو البعثات الأجنبية أمراً شائعاً للأسر المتوسطة خلال الأعوام الأخيرة، على الرغم من تكاليفه الباهظة، وذلك سعياً لضمان مستوى أفضل لأبنائها خصوصاً في اللغات الأجنبية.

المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via