Connect with us

أخبار

لولا يتوجه إلى أوروبا وسط خلاف بشأن تصريحاته حول أوكرانيا

برازيليا – أ ف ب

غادر الرئيس لويس إيناسيو لولا دا سيلفا، الخميس، البرازيل، للقيام بأول جولة أوروبية منذ توليه منصبه في يناير/كانون الثاني الماضي، وسط خلاف مع الدول الغربية حول تعليقاته الأخيرة بشأن الحرب في أوكرانيا.

ومن المقرّر أن يزور اليساري المخضرم البرتغال وإسبانيا سعياً إلى «إعادة إحياء العلاقات البرازيلية مع أوروبا»، بحسب مسؤولة الشؤون الأوروبية بوزارة الخارجية ماريا لويزا إسكوريل دي مورايس.وقالت الوزارة، إن لولا يضغط لتشكيل مجموعة من الدول للتوسط في محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا، وهو موضوع سيكون على جدول أعمال زيارته.

Advertisement

لكنّ لولا البالغ من العمر 77 عاماً قد يواجه بعض الارتباك الدبلوماسي، بعد تصريحات انتقد فيها أوروبا وواشنطن بشأن الحرب، عندما قال أثناء زيارته للصين الأسبوع الماضي، إنّ على واشنطن أن تكفّ عن «تشجيع» الحرب، وإنّ على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي «البدء بالحديث عن السلام».

كما أثار لولا غضب أوكرانيا بقوله إنّها تتحمّل جزءاً من اللوم، واقترح عليها الموافقة على التخلّي عن شبه جزيرة القرم التي ضمّتها روسيا إليها عام 2014. وبعد موجة من الانتقادات من أوروبا وأوكرانيا والولايات المتحدة، بما في ذلك من البيت الأبيض الذي اتّهم الرئيس البرازيلي «بترديد الدعاية الروسية والصينية»، تراجع لولا الثلاثاء بقوله إنّ البرازيل «دانت» الحرب.

ولولا الذي ورد اسمه في قائمة مجلة «تايم» لأكثر الشخصيات تأثيراً في العالم، قوبل الأسبوع الماضي بالترحيب على الساحة الدولية، بعد عودته للرئاسة، لكنّ تصريحاته حول أوكرانيا ربما أضرت برصيده الدبلوماسي، مع توجّهه للقاء رئيسَي الوزراء البرتغالي والإسباني، أنطونيو كوستا وبيدرو سانشيز.

Advertisement

وعاد لولا إلى الرئاسة متعهداً «إعادة البرازيل» إلى المسرح الدولي بعد أربع سنوات من العزلة النسبية، في عهد الرئيس اليميني جايير بولسونارو (2019-2022). وفي سعيه لإحياء دور البرازيل كصانع للصفقات ووسيط، تعهّد لولا تنمية العلاقات الودية مع جميع البلدان، وقاوم الانحياز إلى جانب الولايات المتحدة وأوروبا من ناحية، والصين وروسيا من ناحية أخرى.

وأتت زيارته للقاء الرئيس الصيني شي جين بينغ الأسبوع الماضي بعد زيارة رفيعة المستوى للبيت الأبيض ولقائه جو بايدن في فبراير/ شباط الماضي.



المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via