Connect with us

أخبار

لمواجهة الصين في «الهادئ».. أمريكا توقع اتفاقاً أمنياً مع ميكرونيزيا

ويلينغتون – أ ف ب
أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، الأربعاء، توقيع اتفاقية أمنية مع ولايات ميكرونيزيا الفيدرالية الواقعة في المحيط الهادئ، حيث تسعى واشنطن إلى مواجهة نفوذ الصين.
وتم توقيع ثلاث وثائق في جزيرة بوهنبي، وفقاً لمسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية لتجديد اتفاقية عمرها 20 عاماً تمنح ميكرونيزيا ضمانات في مجالي الأمن والميزانية.
في المقابل، حصلت واشنطن على قاعدة عسكرية جديدة في هذه المنطقة من المحيط الهادئ، حيث ستتمكن الولايات المتحدة من إقامة قواعد عسكرية.
وتضم ميكرونيزيا حوالي 100 ألف نسمة، وهي حليفة واشنطن وتقيم معها علاقات وثيقة منذ استقلالها في 1986.
وتشتد المنافسة بين الولايات المتحدة والصين في المحيط الهادئ؛ إذ تسعى بكين إلى توسيع نفوذها في هذه المنطقة الاستراتيجية.
وفي آذار/مارس، اتهم رئيس ميكرونيزيا المنتهية ولايته دافيد بانويلو، الصين باعتماد الرشاوى والمضايقات والتهديد و«العدوانية السياسية»، في رسالة حادة النبرة من على منبر البرلمان.
وأبرمت الولايات المتحدة، اتفاقات مماثلة مع جزر أخرى في المنطقة بينها مارشال وبالاو، لكنها تنتهي بحلول نهاية عام 2023.
وفي حين جددت ميكرونيزيا وبالاو تعاونهما مع واشنطن، تعثرت المفاوضات مع جزر مارشال بسبب إرث التجارب النووية الأمريكية. ويطالب مفاوضو جزر مارشال واشنطن بالإسراع في دفع تعويضات عن عواقب الاختبارات الأمريكية.
ويؤكد قرار صادر عن المحكمة الدولية للمطالبات النووية، أن الولايات المتحدة ملزمة بدفع أكثر من 3 مليارات دولار (2,7 مليون يورو) لجزر مارشال، التي تلقت حتى الآن 270 مليون دولار فقط (250 مليون يورو).
بين عامي 1946 و1958، أجرت واشنطن ما مجموعه 67 تجربة نووية في جزر مارشال، كانت لها عواقب وخيمة على البيئة وصحة سكان الأرخبيل.

المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via