Connect with us

أخبار

للمرة الثالثة.. كوريا الجنوبية تطلق الخميس أول صاروخ صُمّم محلياً

سيؤول – (أ ف ب)
تطلق كوريا الجنوبية، الخميس، للمرة الثالثة أول صاروخ لها صُمّم محلياً ويحمل تسمية «نوري»، يُفترض أن يتولى وضع قمر اصطناعي في المدار، في حدث قد يشكّل نقطة تحوّل في أنشطة كوريا الجنوبية الفضائية التي تشهد تطوراً كبيراً.
وتم إرجاء عملية إطلاق الصاروخ التي كانت مقررة، الأربعاء، بسبب مشكلة فنية. وأشار مسؤولون إلى أن المشكلة حُلّت حينها.
وهذه ثالث عملية إطلاق لصاروخ «نوري» بعدما كانت فشلت محاولة إطلاق أولى، قبل أن تنجح محاولة ثانية في عام 2022، أسفرت عن وضع الصاروخ أقماراً اصطناعية تجريبية في المدار.
وسيحمل الصاروخ، الخميس، ثمانية أقمار اصطناعية تشغيلية بينها «قمر اصطناعي تجاري»، بحسب وزارة العلوم في كوريا الجنوبية.
ويُفترض أن يقلع الصاروخ المؤلف من ثلاث طبقات والبالغ ارتفاعه 47 متراً ووزنه نحو 200 طن، عند الساعة 6,24 مساء بالتوقيت المحلي (09,24 بتوقيت غرينتش) من مركز نارو الفضائي الواقع على الساحل الجنوبي للبلاد.
وأشار مدير برنامج «نوري» في المعهد الكوري للأبحاث الفضائية (كاري) كو جيونغ هوان، في تصريح صحفي، إلى أن «عملية إطلاق الصاروخ الثالثة ترمي إلى وضع قمر اصطناعي» مُصمّم في كوريا الجنوبية في مدار معيّـن.
وتولى المعهد الكوري المتقدم للعلوم والتكنولوجيا تصميم القمر الاصطناعي الذي يزن نحو 180 كيلوغراماً والمُسمى «نيكست سات 2» (NEXTSat 2). ويُفترض أن يعمل هذا الجهاز على ارتفاع نحو 550 كيلومتراً، بحسب المعهد الكوري للأبحاث الفضائية.
والقمر الاصطناعي مُجهّز برادار صغير ذي فتحة اصطناعية تتيح الحصول على صور عالية الدقة مهما كانت الظروف المناخية.
ويعتمد نجاح عملية الإطلاق الثالثة على قدرة الصاروخ على وضع الأقمار الاصطناعية الثمانية التي يحملها في المدار بصورة سليمة.
واستغرق تصميم الصاروخ الذي كلّف ألفي مليار وون (1,5 مليار دولار) عشر سنوات.

Advertisement

المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via