Connect with us

أخبار

للمرة الأولى بعد اتهامه.. ترامب يخاطب مناصريه

كولومبوس (الولايات المتحدة) – أ ف ب

يتوجه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لمناصريه، السبت، للمرة الأولى بعد توجيه لائحة اتهامات إليه ستؤثر في السباق إلى البيت الأبيض في انتخابات 2024 الرئاسية.

وتتضمن لائحة الاتهام التي نشرت، الجمعة، 37 تهمة، بينها الاحتفاظ غير القانوني بمعلومات تتعلق بالأمن القومي، وعرقلة عمل القضاء، وتقديم شهادة زور.

Advertisement

ومع هذه الاتهامات الفيدرالية له على خلفية احتفاظه بوثائق حكومية، يضع الرئيس السابق الجمهوري البلد أمام احتمال دخول مرشح فائز للبيت الأبيض وهو لا يزال يواجه اتهامات، أو إدارة الحكومة من السجن.

ويواجه ترامب تحقيقاً فدرالياً آخر لدوره في أحداث الكونغرس في السادس من يناير/كانون الثاني 2021، وتتوقع تقارير إعلامية أن توجه له اتهامات بالابتزاز والتآمر في جورجيا في أغسطس/ آب على خلفية محاولة الملياردير قلب نتائج الانتخابات هناك.

وسيتحدث ترامب الذي سبق أن ندد بما يعتبره اضطهاداً ذات دوافع سياسية، في مؤتمرَين للجمهوريين في ولايتَي جورجيا وكارولاينا الشمالية، ومن المتوقع أن يستخدم المنصتَين لمهاجمة مكتب التحقيقات الفيدرالي «إف بي آي»، ويتّهم المدعين الفدراليين باستهدافه بطريقة غير عادلة.

Advertisement

ويأتي الحدثان قبل أيام من مثول ترامب المفترض أمام محكمة في ميامي، الثلاثاء، في الجلسة الأولى بالقضية.

وبحسب لائحة الاتهام، تضمنت الوثائق التي أخذها ترامب، معلومات تتعلق بالقدرات الدفاعية للولايات المتحدة ولدول أجنبية، وبالبرامج النووية الأمريكية، كما تتعلق تلك المعلومات بنقاط ضعف محتملة للولايات المتحدة وحلفائها في حال تعرضها لهجوم عسكري، وكذلك خطط رد محتمل على هجوم أجنبي.

ويعاقب على التهم التي وجهها المدعي الخاص جاك سميث المكلف الإشراف على التحقيق بشكل مستقل، بالسجن مدة تصل إلى 20 عاماً لكل منها.

Advertisement

وعلق ترامب على شبكته «تروث سوشال» «هذه لم تعد أمريكا!»، مؤكداً أنه «لم يكن لديه يوماً أي شيء يخفيه».

وقال رئيس مجلس النواب كيفن مكارثي «أقف مثل كل الأمريكيين الذين يؤمنون بسيادة القانون، مع الرئيس ترامب». بينما رأى جيم جوردان رئيس اللجنة القضائية في المجلس أنه «يوم حزين لأمريكا».

وكرر حاكم فلوريدا رون ديسانتيس أحد منافسي الرئيس السابق لنيل ترشيح الحزب الجمهوري، انتقادات ترامب لوزارة العدل، وكتب في تغريدة على تويتر أنه «سيقضي على الأحكام المسبقة السياسية إذا تم انتخابه».

Advertisement

المصدر: صحيفة الخليج

Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via