Connect with us

أخبار

قرغيزستان وطاجيكستان تتفقان على حظر المسيّرات عند حدودهما المشتركة

(قرغيزستان)- (أ ف ب)

أعلنت قرغيزستان الأربعاء، أنها توصلت إلى اتفاق مع طاجيكستان لحظر استخدام الطائرات المسيّرة عند حدودهما المشتركة، في مؤشر ملموس نادر على التهدئة بين الدولتين الواقعتين في آسيا الوسطى، واللتين تتواجهان بانتظام في معارك حدودية دامية.

وبعد اجتماع بين مسؤولين مدنيين وعسكريين من البلدين «تم التوصل إلى اتفاق على عدم استخدام المسيّرات فوق المناطق الحدودية» وفق ما ذكرت وكالة أنباء كابار الرسمية.

Advertisement

وكان جزء من الحدود الممتدة على 970 كيلومتراً بين هاتين الجمهوريتين السوفييتيتين السابقتين، محل نزاع منذ تفكك الاتحاد السوفييتي على خلفية توترات للوصول إلى الموارد، خصوصاً المياه الحيوية في هذه المناطق الزراعية.

وقُتل مئات الأشخاص في الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة منتصف أيلول/سبتمبر 2022، في أحدث تصعيد للعنف، بعد نزاع سابق في نيسان/إبريل 2021.

وبحسب وكالة كابار، تم الاتفاق أيضاً على أن «القرى الحدودية يجب أن تحل مشكلة الري في ما بينها».

Advertisement

واكتفى الجانب الطاجيكستاني في بيان صادر عن الإدارة الإقليمية لمدينة صغد المتاخمة لقرغيزستان، بذكر الحاجة إلى الاستخدام المشترك لموارد المياه، من دون الإشارة إلى اتفاق بشأن المسيّرات.

ويشكّل هذان الحليفان لروسيا جزءاً من الكتلة العسكرية نفسها التي تقودها موسكو، وهي «منظمة معاهدة الأمن الجماعي» التي لم ترسل أبداً قوات لإنهاء النزاعات، ما تسبب في بعض التوتر لدى الجانبين.

وأعلنت قرغيزستان في كانون الثاني/يناير الماضي أنها اشترت أربعة أنواع من المسيّرات التركية بما فيها طائرات بيردقدار تي بي 2.

Advertisement

المصدر: صحيفة الخليج

Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via