Connect with us

أخبار

قادة الهيدروجين العالميين يشيدون بمجمع محمد بن راشد للطاقة الشمسية

دبي: «الخليج»

اصطحبت هيئة كهرباء ومياه دبي، وفداً رفيع المستوى من «المؤتمر العالمي للهيدروجين في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا» في جولة إلى مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية الذي تنفذه الهيئة، ويعتبر أكبر مشروع لإنتاج الطاقة الشمسية في موقع واحد في العالم وفق نظام المنتج المستقل، وستبلغ قدرته الإنتاجية 5,000 ميجاوات بحلول عام 2030.

وجال الوفد الزائر الذي ضم كبار قادة الهيدروجين العالميين، في أرجاء المجمّع واطّلع على مركز البحوث والتطوير ومركز الابتكار التابعين للهيئة، اللذين يعتمدان على الابتكار لإيجاد حلول فاعلة تتصدى للتغير المناخي من خلال خفض الانبعاثات الكربونية.

Advertisement

وتعرّف الوفد عن كثب على مشروع «الهيدروجين الأخضر» الذي نفذته الهيئة بالتعاون مع «إكسبو 2020 دبي»، وشركة «سيمنس للطاقة»، ويعتبر الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لإنتاج الهيدروجين باستخدام الطاقة الشمسية، وتخزينه ثم إعادة تحويله إلى طاقة كهربائية.

ولفت سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة، إلى أن المشروع بات يحظى باهتمام عالمي متزايد، لدوره في تحقيق أسعار تنافسية في إنتاج الهيدروجين الأخضر، ودعم مساعي الإمارات لتحقيق تنافسية عالمية في سوق الهيدروجين الأخضر، والذي من المتوقع أن يبلغ حجمه أكثر من 400 مليار دولار.

من جهته، قال المهندس وليد بن سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز في الهيئة: «أسهم تحقيق الهيئة لأرقام قياسية عالمية في أدنى الأسعار لمشروعات الطاقة الشمسية لخمس مرات متتالية، في خفض أسعار إنتاج الهيدروجين الأخضر في دبي، حيث تنتج الهيئة الهيدروجين باستخدام الطاقة الشمسية».

Advertisement

ومن جهة أخرى، أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي، إعادة جدولة إطلاق القمر الاصطناعي النانوي «ديوا سات-2» مرة أخرى إلى اليوم السبت، 15 إبريل، الساعة 10:30 صباحاً بتوقيت دولة الإمارات، وذلك بسبب الظروف الجوية غير الملائمة.ودعت الهيئة الجمهور لمتابعة البث المباشر لإطلاق قمرها «ديوا سات-2».



المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via