Connect with us

محطات

«فيرجن غالاكتيك» تعاود رحلاتها الفضائية

بلغت مركبة تابعة لـ«فيرجن غالاكتيك» الفضاء، الخميس، للمرة الأولى منذ نحو عامين، على ما أعلنت شركة السياحة الفضائية التي أسسها الملياردير ريتشارد برانسون، رغم تصريحها منذ أيام أنها ستتوقف عن رحلاتها قريباً.
وشكّل إطلاق هذه المركبة، وهي الخامسة للشركة التي تجتاز حدود الفضاء، الاختبار الأخير قبل بدء الرحلات التجارية.
وأعلنت الشركة أن هذه الرحلات المرتقبة منذ سنوات، ستبدأ في نهاية يونيو/حزيران المقبل، علماً أن نحو 800 شخص سبق أن اشتروا تذاكر للمشاركة فيها.
وتسبب حادث تعرضت له مركبة تابعة لـ«فيرجن غالاكتيك» في الجو عام 2014، وأسفر عن مقتل الطيار، بتأخير برنامجها الفضائي لسنوات.
ومنذ يوليو/تموز 2021، موعد الرحلة الأخيرة التي كان برانسون شخصياً في عدادها، أعلنت الشركة تعليق رحلاتها لإجراء تعديلات على طائرتها الحاملة وعلى مركبتها بهدف تحسين أداء المحركات وقدرتها على الطيران بوتيرة أكبر. لكن هذا التعليق دام أكثر مما كان مقرراً.
وانطلقت رحلة «يونيتي 25» الخميس، من قاعدة «سبايس بورت أمريكا» في صحراء نيو مكسيكو بجنوب غرب الولايات المتحدة، وضمّ طاقمها موظفين في «فيرجن غالاكتيك».
ونقل بيان للشركة عن أحد هؤلاء ويدعى كريستوفر هوي، قوله: «النظر إلى كوكبنا الجميل من فوق، وهو أمر لم يحظ إلا القليل من البشر به، كان تجربة مهيبة غمرتني بالتواضع والانبهار».
وأضاف: «كوني واحداً من أول عشرين شخصاً أسود ذهبوا إلى الفضاء، آمل في أن أُلهِم الجيل المقبل من رواد الفضاء».
ولا يمضي ركاب رحلات «فيرجن غالاكتيك» إلا نحو عشر دقائق في الفضاء، ولكن يكون بمقدورهم خلالها فك أحزمة الأمان، ليسبحوا بضع دقائق في انعدام الجاذبية، ويتأملوا الكرة الأرضية من إحدى الكوات الـ12 في المقصورة.
وستحمل الرحلة التجارية التي أطلقت عليها تسمية «غالاكتيك 01» ركاباً من سلاح الجو الإيطالي.
وسبق للشركة أن باعت نحو 800 تذكرة لرحلاتها الفضائية، منها 600 بين 2005 و2014، بسعر تراوح بين 200 ألف دولار و250 ألفاً، و200 تذكرة أخرى في السنوات الأخيرة في مقابل 450 ألف دولار لكل منها.
وتتنافس «فيرجن غالاكتيك» مع شركة «بلو أوريجن» المملوكة للملياردير جيف بيزوس.

المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via