Connect with us

محطات

فرحة العيد ترسم خريطة هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون

​أنهت هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون استعدادها لاستقبال عيد الفطر المبارك بباقة ثرية من البرامج تعكس القيم الإماراتية وتنقل مظاهر الفرح من خلال لقاءات حية مع نخبة من الضيوف والمشاهير ومسابقات متنوعة بجوائز قيمة تعزز فرحة المشاهدين بالمناسبة الغالية.

في صباح العيد ليس هناك أفضل من برنامج «صباح الشارقة» على تلفزيون الشارقة لنقل أجواء الفرح بهذه المناسبة العزيزة على قلوب الناس. البرنامج الذي تقدمه أمل محمد وعبد الله الحمادي، يستضيف أبرز نجوم الدراما الخليجية والعربية التي زينت الشاشة في شهر رمضان. واختيرت هذه الشخصيات بعناية لمسيرتها الفنية وإنتاجها الضخم. كما يتضمن البرنامج الذي يبث في العاشرة صباحاً، تقارير وفقرات مصورة متنوعة تبرز فرحة العيد في الإمارة.

وبعد أن رافق جمهور القناة طيلة شهر رمضان، يواصل برنامج «النيشان» صنع الفرحة والبهجة في أيام العيد فيطل على متابعيه عند التاسعة والربع مساء من ساحة التراث في قلب الشارقة. البرنامج الذي يقدمه إسماعيل الشيباني وعلياء الشامسي وناجي خميس، يعد المتابعين بجوائز قيمة تصل قيمتها إلى 10 آلاف درهم تكون بمثابة العيدية. ويتضمن البرنامج فقرات متميزة تعكس ملامح العيد في الماضي من خلال فقرات الحرفيين كالاستعداد للعيد وزينة المرأة والضيافة الإماراتية في مثل هذه المناسبات السعيدة بالإضافة إلى تقديم فقرات ورقصات شعبية تقليدية.

Advertisement

حلقات

يأتي برنامج «حديث العيد» في ثلاث حلقات، وتتناول كل حلقة في عشر دقائق، أهم المواضيع المتعلقة بالعيد، مثل سننه وآدابه، وصلة الأرحام وعدم المبالغة في الإسراف. البرنامج تم تصويره في مجمع مسار الشارقة ومسجد الشارقة.

وعبر ثلاث حلقات تلفزيونية، يسلط برنامج «مذاقات» الضوء على أبرز الوجهات السياحية الحديثة (شاطئ الحيرة – الجادة المطاعم الجديدة – القصباء)، ويلتقي زوارها للحديث حول الوجهة المتواجدين بها، كما يستعرض المطاعم والمقاهي التي تتميز بها هذه المنطقة قبل اختيار مطعم من المطاعم لعيش تجربة مطابخ متنوعة وأطباق مميزة في مطاعم الشارقة.

Advertisement

أما برنامج «قصة أغنية» فهو عبارة عن وثائقي قصصي يروي حكايات أغان مختارة من المكتبة الموسيقية العربية ويسرد قصتها وظروفها واللحن الذي يميزها.

روح الشرقية

بروحها الأصيلة التي تهتم بعادات أبناء مناطق الساحل الشرقي لإمارة الشارقة، تطل قناة الشرقية من كلباء بشبكة متميزة من البرامج التي تتناسب مع فرحة العيد.

Advertisement

«عيدكم مبارك» برنامج صباحي مباشر يستضيف مجموعة من الضيوف ويستعرض أجواء العيد في المنطقة الشرقية ويتيح للجمهور فرصة الفوز بجوائز قيمة من خلال مسابقات متنوعة. البرنامج الذي يطل على جمهوره في الحادية عشرة صباحاً، يستمر قرابة الساعة، ويقدمه محمد البلوشي وعائشة الأنصاري.

أما برنامج «عساكم من عواده» فيرافق جمهور القناة في الفترة المسائية، وهو عبارة عن سهرة مصورة بمكان خارجي تستضيف من خلالها عائشة الزعابي على مدار ساعة، مجموعة من الضيوف. البرنامج يبث أيام العيد في الثامنة مساء.

وفي المناسبة، لا تفارقنا الكلمات الراقية والعذبة من خلال برنامج «عيد وقصيد» الذي يستضيف مجموعة من الشعراء يتغنون بالعيد ويسترجعون أجمل الذكريات. البرنامج يبث في التاسعة مساء ويقدمه طارق بالحاي.

Advertisement

منافسات

تتواصل رحلة برنامج المسابقات «السوق القديم» في أيام العيد إثر ظهور مميز في شهر رمضان، وتمتد معه أجواء المنافسات والفرجة في جنبات السوق القديم في خورفكان. البرنامج يبث في أيام العيد عند منتصف الليل ويقدمه المذيع عمر أحمد ومساعداه خميس أحمد النقبي وخليفة محمد الصاحي.

ويستعرض برنامج «طويان» المنطقة الشرقية، ويطل على الجمهور يومياً عند السادسة ونصف مساء ويستمر 13 دقيقة.

Advertisement

ويلقي برنامج «فنون شعبية» الضوء على أنواعها في المنطقة الشرقية باعتبارها من مظاهر الاحتفال بالعيد. البرنامج يقدمه خالد الضابط ويبث عند السادسة مساء إلا ربع ويستمر 13 دقيقة.

تشكيلة الوسطى

أعدت قناة الوسطى من الذيد، مجموعة من البرامج المختلفة، بالاضافة إلى مجموعة من الأفلام العربية التي تبث عبر شاشتها خلال عيد الفطر المبارك، وتتناسب مع كل أذواق المشاهدين، في تشكيلة متنوعة تسعى القناة من خلالها إلى إرضاء ذائقة المشاهد ومشاركته الفرحة بحلول العيد.

Advertisement

تواصل القناة خلال عيد الفطر المبارك عرض برنامجها «الحصن» الذي بث خلال شهر رمضان المبارك ولاقى تفاعلاً كبيراً من الجمهورين المحلي والعربي. وسيكون المشاهدون على موعد مع البرنامج على الهواء مباشرة مساء أول وثاني وثالث أيام العيد، عبر حلقات خاصة تسترجع من خلالها ذكرياته عند أهل البادية منذ القدم وحتى الآن، وذلك من خلال أركانه المتنوعة التي تشمل الحصن والشريعة وميدق، وآخر عبارة عن مجلس نسائي يسترجع حياة الأمهات والجدات، وركن ساحة المسابقات في الحصن، بالإضافة إلى الركن الرئيسي الذي يستضيف نخبة متميزة من أبناء المنطقة الوسطى.

فنانون في البادية

بعد عرضه طيلة أيام شهر رمضان المبارك تواصل قناة الوسطى من الذيد عرض حلقات برنامج «من عبق البادية»، مساء كل يوم من أيام عيد الفطر المبارك، والذي يستضيف نخبة من ألمع نجوم الوطن العربي ضمن فقرات متنوعة أبرزها حوار رئيسي مع الفنانين وسط أجواء البيئة الصحراوية بمرافقة «شاعر الربابة» وتقديم عادات وتقاليد بدوية أصيلة. وينتهج البرنامج القالب الثقافي والفني والاجتماعي بطريقة متجددة، عبر استضافة نجوم الدراما البدوية العرب.

Advertisement

متابعات رياضية

ستكون إطلالة قناة الشارقة الرياضية خلال عيد الفطر مغايرة في هذا العام ويميزها متعة التنافس ومواصلة تغطية الأحداث.

برنامج المسابقات الشهير «واحد من ثلاثة» لجمهور قناة الشارقة الرياضية طيلة أيام العيد يخصص جوائز قيمة للفائزين. البرنامج الذي يقدمه الثلاثي خالد الحمادي، علي آل علي وعلي الكلباني، تتمحور فكرته الأساسية بطرحهم سؤالاً على المتصل وتقديم خيارات مختلفة تجعل المتسابق يحتار قبل اختيار الاجابة الصحيحة. البرنامج سيتواجد في مراكز التسوق في الشارقة ليشارك على طريقته الخاصة الفرحة بالعيد ويستمر ساعة واحدة من الخامسة حتى السادسة مساء.

Advertisement

وواصل البرنامج الحواري «ملاعبنا» خلال أيام العيد مواكبته مختلف الأحداث على الساحة الرياضية خاصة مع الوصول الى نهاية الموسم الكروي في مختلف البطولات وهي الفترة التي تزداد فيها اثارة التنافس في مختلف الألعاب. البرنامج يبث عند التاسعة والنصف مساء.

فرحة إذاعية

ترافق إذاعة الشارقة جمهورها الواسع بمجموعة من البرامج التي ترصد فرحة العيد وتتشاركها مع المستمعين عبر البرنامج المطول «صباح العيد» الذي يستمر ساعتين ونصف الساعة ابتداء من التاسعة صباحاً، تتواصل من خلاله مريم العاجل وشيخة بن خميس مع المستمعين الراغبين في تقديم التهاني والتبريكات مع استضافة مجموعة مميزة من الضيوف.

Advertisement

وفي المساء يأتي برنامج «العيدية» الذي يطل على المستمعين عند الخامسة مساء ويستمر ساعة ونصف الساعة من تقديم جمال الملا وأحمد لوتاه. ويظهر البرنامج هذا العام بقالب ثقافي وحيوي مغاير، حيث سيكون بمثابة مسابقة وستحمل هذه التحديات في طيّاتها العديد من الجوائز القيّمة.

ومن مركز الرحمانية يطل برنامج «سهرة العيد» عند التاسعة مساء. وعلى مدار ساعة من الزمن، يرصد يوسف الحمادي وعبير المطروشي مظاهر الفرحة بالعيد من خلال اتصالات هاتفية وحوارات مباشرة لزوار المركز التجاري في الرحمانية.

فواصل وتكبيرات

Advertisement

تعرض إذاعة القرآن الكريم مجموعة من الفواصل والاحاديث الدينية التي تبرز أهمية الاحتفال بالعيد والسنن الواردة في هذا اليوم، كما تعرض من ليلة العيد الى وقت صلاته تكبيرات بصوت أكثر من 50 قارئاً، بالاضافة إلى مجموعة من المسابقات والجوائز احتفالاً بهذا اليوم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

ثلاثة برامج

أعدت إذاعة «بلس 95» ثلاثة برامج يومية مباشرة طيلة أيام عيد الفطر المبارك. يبث البرنامج الأول من العاشرة صباحاً إلى منتصف النهار من تقديم بيغ هاس، عائشة المازمي ورانيا سعدي. ويسلط البرنامج الضوء على المظاهر الاحتفالية بعيد الفطر والوجهات السياحية العائلية التي يمكن زيارتها خلال العيد في الشارقة ويفتح خط الهاتف لتدخلات المستمعين لحكاية تجربتهم مع العيد كما يتم استقبال موسيقيين وفنانين.

Advertisement

أما البرنامج الثاني فيبث بين الثالثة والخامسة مساء طيلة أيام العيد ويقدمه كل من ميكائيل عطية، لويس دنهام وأمنية الصالح، ويتناول الحديث عن بهجة العيد. وتتواصل فرحة العيد على إذاعة بلس 95 ببرنامج مسائي في أيام العيد الثلاثة ويبث عند الثامنة مساء ويستمر ساعة واحدة من تقديم لويس دنهام وهاني بلقيس. البرنامج يتمحور حول مسابقات بجوائز نقدية تصل قيمتها إلى 6 آلاف درهم يتم تقديمها على مدار ثلاثة ايام بمعدل 500 درهم للفائز الواحد وأربعة فائزين في كل حلقة.

وبهذه المناسبة، أكد محمد حسن خلف، المدير العام لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، أن اختيار البرامج الخاصة بعيد الفطر كان دقيقاً ويعكس المكانة الكبيرة لهذه المناسبة في المجتمع الإماراتي وما يرافقها من مظاهر الفرح والبهجة. وأضاف: «ركزنا على إعداد برامج نوعية وهادفة تشمل الجوانب الدينية والتراثية وتثري أوقات المشاهدين والمستمعين بمزيد من المتعة وتعزز فرحتهم بهذه المناسبة السعيدة وتساهم في نشر رسالة العيد وهي التواصل وصلة الأرحام واجتماع العائلات وإظهار السرور بالفطر بعد شهر الصيام».



المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via