Connect with us

أخبار

سجلت الوقف رقم 839.. «أوقاف دبي» تحقق ارتفاعاً 14% في قيمة الأصول

دبي: «الخليج»
أعلنت مؤسسة الأوقاف وإدارة أموال القصّـر في دبي، عن تسجيل الوقف رقم 839 وارتفاع قيمة الأصول الوقفية في عام 2022 بنسبة 14% مقارنة بعام2021.
وتجاوزت قيمة الأصول الوقفية 8.8 مليار درهم، تنوعت ما بين الأوقاف الخيرية والذُريّة والمشتركة، وتوزعت بواقع 611 وقفاً قدمها رجال، و149 وقفاً قدمتها نساء، و79 وقفاً قدمتها جهات ومؤسسات، حيث سجلت مشاركة المرأة في النشاط الوقفي خلال عام 2022 ارتفاعاً بنسبة 50% مقارنة بعام 2021.
وتنقسم الأوقاف الـ839 بين 764 وقفاً عقارياً، و75 وقفاً مالياً (أصول مالية وأسهم)، تعود الأوقاف المسجلة لدى المؤسسة إلى 493 واقفاً، وتوزع المساهمون بين 355 واقفاً و 119 واقفة و 19 مؤسسة، وتوزّعت على الوقف الخيري بنصيب 702 وقفاً، والوقف الذُريّ بواقع 93 وقفاً، والوقف المشترك 44 وقفاً، من إجمالي الأوقاف في دبي.
وتم تخصيص 470 وقفاً من هذه الأوقاف لشؤون المساجد، و183 لعموم الخير، و110 لعوائل الواقفين، و18 للأيتام، و 17 للفقراء وتوزعت بقية الأوقاف على التعليم والصحة وأصحاب الهمم وسقيا الماء والشؤون الاجتماعية وشؤون المسلمين.
وشهد قطاع الصحة في مصارف الوقف خلال عام 2022 زيادة 26% عن العامين الماضيين، تكللت بإنجاز وقفين صحيين في دبي يدعمان القطاع الطبي وأبحاث الأمراض والأوبئة.
وقال عيسى الغرير رئيس مجلس إدارة المؤسسة، إن الاستراتيجية الجديدة للوقف التي اعتمدها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، تعزز خطط تنمية الوقف بالإمارة وترسخ ثقافة العمل الوقفي كقيمة مجتمعية ورسالة إنسانية.
وأضاف أن هذه الاستراتيجية تدعم جهود المؤسسة في تعزيز مكانتها كمرجع إقليمي في إدارة العمل الوقفي المؤسسي، مشيراً إلى أن المؤسسة تدير الأصول الوقفية وفق إطار استثماري منظّم لتنميته وتحقيق منافعه ومصارفه وفق أفضل الممارسات، لحفظ الأصول وتحقيق العائد الأمثل بنزاهة وشفافية بما يعود بالنفع والخير المستدام على المجتمع.
من جانبه قال علي المطوع الأمين العام للمؤسسة: إن تطوّر منظومة العمل الوقفي تعكس رؤية القيادة الرشيدة في تفعيل دور الوقف لخدمة أهداف التنمية المستدامة في المجتمع، مشيراً إلى أن تأصّل قيم العطاء في المجتمع الإماراتي أسهمت في ارتقاء العمل الوقفي وتحقيق الريادة في مجالات العمل الخيري.
وأكد أن الارتفاع الملحوظ في قيمة الأصول الوقفية في دبي، يعكس ثقة أصحاب الأيادي البيضاء بقدرة المؤسسة في الحفاظ على الاستثمارات الوقفية وإداراتها بالشكل الأمثل وبالصورة التي تحقق أهداف الوقف النبيلة في إرساء الخير وتعزيز تماسك المجتمع وراحة أفراده.



المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via