Connect with us

أخبار

دائرة الشؤون الإسلامية تفتتح 25 مسجداً في الشارقة

الشارقة: «الخليج»

أعلنت دائرة الشؤون الإسلامية بالشارقة عن إنجاز خطتها الرمضانية بافتتاح 25 مسجداً جديداً خلال شهري شعبان ورمضان، متنوعة من حيث المساحات والطرز المعمارية، بمختلف مدن الإمارة؛ تحقيقاً لرؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة، في تسهيل وصول قاطني الإمارة إلى بيوت الله، وتيسير إقامة شعائرهم بكل يسر وطمأنينة، وتوفير الأجواء الإيمانية وكافة سبل الراحة والطمأنينة لمرتادي المساجد.

قال عبدالله خليفة يعروف السبوسي، رئيس الدائرة، إن تميز إمارة الشارقة وتفردها في المساجد التي تنتشر في ربوعها وأرجائها؛ بفضل الله أولاً ثم اهتمام ودعم صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة ومتابعته الحثيثة لمشاريع بناء المساجد مع الدائرة، حيث يولي المساجد جلّ اهتمامه ومتابعته الشخصية، ويقدم لها الدعم السخي واللامحدود، ويخصص لها أفضل الأراضي وأكثرها تميزاً بالإمارة.

Advertisement

وأضاف السبوسي أن هذه المنارات والصروح المعمارية التي تتميز بها مساجد الشارقة إنما هي ثمرة توجيهات واهتمام سموه، لتظل المساجد هي عنوان الشارقة الذي يبعث على الفخر والاعتزاز، مؤكداً على أن الدائرة تقتفي نهج سموه في رعاية المساجد ودعمها، حيث تقدم كافة التسهيلات والخدمات للمتبرعين وفاعلي الخير في الإمارة لدعم مشاريع بناء المساجد وعمارتها مادياً.

وأوضح أن الدائرة باشرت كافة الإجراءات مع الجهات والدوائر المعنية في الإمارة، وأوعزت إلى المقاولين والاستشاريين للاستعجال في الانتهاء من أعمال تشييد وبناء 25 مسجداً جديداً خلال شهري شعبان ورمضان، مؤكداً على أن الدائرة تراعي جملة من الاعتبارات لافتتاح المساجد قبل دخول الشهر الفضيل؛ منها الكثافة السكانية والتطور العمراني الذي تشهده المنطقة وحاجة قاطنيها؛ لتوفير الأجواء الإيمانية وكافة سبل الراحة والطمأنينة لمرتادي المساجد وخاصة في شهر الرحمة والغفران.

وأشاد بجهود جميع العاملين الذي بذلوا قصارى جهدهم لإنجاز افتتاح المساجد خلال 60 يوماً، داعياً المولى أن يجزيهم خير الجزاء على ما بذلوا وقدموا خدمة لبيوت الله ومرتاديها.

Advertisement

وأشار السبوسي إلى أن المساجد الجديدة تتسع لما يقارب 21370 ألف مصلٍّ من الرجال والنساء، وتتميز بتصاميمها المعمارية المختلفة، واحتوائها على كافة المرافق الخدمية التي تخدم كافة شرائح المجتمع ومنهم كبار السن وذوو الإعاقة: كالممرات والمنحدرات الخاصة بهم، ودورات المياه، كما أنها شيدت وفق أفضل المعايير العالمية في البناء وترشيد المياه والطاقة، كما يتميز بعضها بالأنظمة الذكية للتحكم في أجهزة التكييف والأنظمة الصوتية والإضاءة، وذلك ضمن سعي الدائرة للحفاظ على الموارد البيئية؛ ترجمة لتوجهات القيادة الرشيدة في تحقيق الاستدامة.

وتتوزع المساجد الجديدة على كافة مدن وضواحي الإمارة منها 15 مسجداً بمدينة الشارقة، ومسجد بمنطقة الحمرية، وخمسة مساجد بالمنطقة الوسطى، وأربعة مساجد بالمنطقة الشرقية، لتخدم هذه المساجد شريحة كبيرة من القاطنين خاصة في شهر رمضان الفضيل.

في مدينة الشارقة افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة -حفظه الله- مسجد أول الخلفاء الراشدين بمنطقة الخان، حيث يتسع ل 1300 مصلٍّ من الرجال والنساء.

Advertisement

وفي المنطقة الوسطى افتتح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة –حفظه الله- مسجد الذيد بمنطقة العويضد حيث يتسع لما يقارب 7000 مصلٍ من الرجال والنساء، ومسجد البردي بمنطقة سيح المهب، حيث يتسع لما يزيد على 470 مصلياً من الرجال والنساء. وافتتحت الدائرة بمدينة الشارقة مسجد الشهيد سامي المرزوقي بمنطقة الخزامية حيث يتسع لما يزيد على 1100 مصلٍ من الرجال والنساء، ومسجد حليمة السعدية بمنطقة الطرفا ويتسع ل 1300 مصلٍ ومصلية، ومسجد الشاكرين بمنطقة حوشي ويتسع ل 1250 مصلياً من الرجال والنساء، ومسجد الزبير بن العوام بمنطقة القادسية ويستوعب ما يزيد على 950 مصلياً ومصلية، ومسجد الإمام سعيد بن منصور بمنطقة القوز ومسجد اليسر بتجارية مويلح، حيث يتسع المسجدان لما يزيد على 900 مصلٍ.

كما افتتحت الدائرة مسجد شجاع بن وهب بمنطقة الصجعة الصناعية، ومسجد عمر بن عثمان بن عفان بمنطقة الحمرية شرق، ويتسع المسجدان لما يزيد على 850 مصلياً ومصلية.

وفي ضاحية الرحمانية افتتحت الدائرة 4 مساجد، منها مسجد عاصم بن أبي النجود، ومسجد أسد بن حارثة بمنطقة كشيشة 5، ومسجد طارق بن شهاب بكشيشة 3، ومسجد النبأ بمنطقة شغرافة 2، وتتسع هذه المساجد لما يزيد على 1750 مصلياً من الرجال والنساء.

Advertisement

وافتتحت الدائرة بضاحية السيوح ثلاثة مساجد، منها مسجد عمر بن أبي سلمة بمنطقة الرقيبة 8، ومسجد الطفيل بن عبدالله الأزدي بالموردة 3، ومسجد الثبات بالموردة 8، وتتسع لما يزيد على 800 مصلٍ من الرجال والنساء، وذلك مواكبة لما تشهده هذه الضواحي من نهضة عمرانية وبنية حضارية.

وفي المنطقة الوسطى افتتحت الدائرة بمنطقة الخروس مسجد الجود، ويتسع ل 1150 مصلياً من الرجال والنساء، كما افتتحت مسجد أسامة بن عمير بن عامر بحي السويح، ومسجد تل الزعفران بمنطقة تل الزعفران، حيث يتسع المسجدان لما يزيد على 900 مصلٍ.

وفي المنطقة الشرقية افتتحت الدائرة مسجد عقبة بن الحارث، ومسجد إبراهيم بن أبي موسى الأشعري بمدينة خورفكان، ومسجد طارق بن شهاب بمدينة كلباء، ومسجد أبولبابة الأنصاري بدبا الحصن، حيث تتسع المساجد لما يزيد على 1650 مصلياً من الرجال والنساء.

Advertisement

وأكد السبوسي مواصلة الدائرة جهودها بالتنسيق مع دائرة التخطيط والمساحة بالشارقة لدراسة احتياجات المناطق والضواحي من المساجد وفق الكثافة السكانية، ومواكبة الخطة التنموية والنهضة العمرانية للإمارة، وتشييد المساجد فيها، استمراراً للنهج الذي تسير عليه إمارة الشارقة، وفقاً لرؤى وتطلعات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة حفظه الله، مراعين الاشتراطات والمعايير التي تتناسب مع توجه الإمارة لجعلها إمارة صديقة لجميع فئات وشرائح المجتمع.



المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via