محطات

جامعة يابانية: مركبان عضويان مصدرهما «ريوجو»

إعداد: مصطفى الزعبي

عثر علماء من جامعة هوكايدو اليابانية على مركبين عضويين ضروريين للكائنات الحية في عينات مأخوذة من كويكب ريوجو، وهما اليوراسيل والنياسين في الصخور التي حصلت عليها مركبة الفضاء هايابوسا 2 التابعة لوكالة الفضاء اليابانية JAXA من موقعين في الكوكب عام 2019، ما يدعم فكرة أن بعض المكونات الحاسمة لظهور الحياة وصلت إلى الأرض على متن صخور من الفضاء قبل مليارات السنين.

واليوراسيل هو إحدى اللبنات الكيميائية لبناء الحمض النووي الريبي، وهو جزيء يحمل اتجاهات بناء وتشغيل الكائنات الحية.

أما النياسين، المعروف أيضاً باسم فيتامين ب 3 أو حمض النيكوتين، فضروري لعملية التمثيل الغذائي.

ونقلت عينات ريوجو، على بعد 250 مليون كيلومتر إلى الأرض، وعادت إلى سطح كوكبنا في كبسولة محكمة الغلق هبطت في عام 2020 في المناطق النائية بأستراليا لتحليلها في اليابان.

ولطالما فكر العلماء في الظروف اللازمة لنشوء الحياة بعد تشكل الأرض قبل حوالي 4.5 مليار سنة.

وتتناسب النتائج الجديدة بشكل جيد مع الفرضية القائلة إن أجساماً مثل المذنبات والكويكبات والنيازك التي هبطت على الأرض في وقت مبكر قد بذرت الكوكب الشاب بمركبات ساعدت في تمهيد الطريق للميكروبات الأولى.

واكتشف العلماء سابقاً جزيئات عضوية رئيسية في النيازك الغنية بالكربون الموجودة على الأرض. ولكن كان هناك تساؤل حول ما إذا كانت هذه الصخور الفضائية قد تلوثت بسبب التعرض لبيئة الأرض بعد الهبوط؟

والنتيجة الرئيسية التي توصلوا إليها هي أن اليوراسيل والنياسين، وكلاهما له أهمية بيولوجية، موجودان في بيئات خارج كوكب الأرض وربما تم توفيرهما للأرض المبكرة كمكوّن من الكويكبات والنيازك.

الحمض النووي الريبي جزيء موجود في جميع الخلايا الحية، حيوي في ترميز وتنظيم ونشاط الجينات.

النياسين مهم في دعم عملية التمثيل الغذائي، ويمكن أن يساعد في إنتاج الطاقة التي تمد الكائنات الحية بالطاقة.

استخرج الباحثون اليوراسيل والنياسين وبعض المركبات العضوية الأخرى في عينات ريوجو عن طريق نقع المادة في الماء الساخن ثم إجراء التحليلات.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى