Connect with us

أخبار

«تراث الإمارات» ينظم ندوة عن قطاع الفضاء الإماراتي

أبوظبي / وام
نظم نادي تراث الإمارات، الأربعاء، ندوة افتراضية بعنوان «قطاع الفضاء الإماراتي.. قراءة تاريخية علمية حضارية»، تحدث فيها الدكتور حميد النعيمي، مدير جامعة الشارقة مدير أكاديمية الشارقة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء والفلك رئيس الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، والدكتور أحمد علي مراد، النائب المشارك للبحث العلمي بجامعة الإمارات العربية المتحدة، وعدنان الريس، مدير مهمة طموح زايد في مركز محمد بن راشد للفضاء، وأدار الندوة الإعلامي خلفان الكعبي.
تحدث الدكتور حميد النعيمي خلال الندوة، عن مسيرة دولة الإمارات العربية المتحدة في قطاع الفضاء وأكد أنها تعد من الدول المتقدمة في مجال الفضاء والفلك وتناول أهمية تدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء في التعليم العام والجامعي لما لها من أثر كبير في الكادر البشري والاقتصاد والسياسة والعلوم المختلفة.
ونوه باهتمام الدولة بعلوم الفضاء من خلال إنشاء المراكز المتخصصة وتدريس المناهج الدراسية للجامعات والثانويات وأشاد بالبرامج المختصة بعلوم الفضاء في الدولة والبنية التحتية لقطاع الفضاء وتناول المحطات البارزة في قطاع الفضاء الإماراتي.
وتحدث الدكتور أحمد علي مراد، عن جهود جامعة الإمارات في تأهيل وإعداد جيل من المتخصصين في علم الفضاء، مؤكداً اهتمام الدولة بقطاع الفضاء الذي يعمل ضمن منظومة تكاملية تضم البرامج التعليمية والمراكز البحثية تدعمها القيادة الرشيدة ما جعل البحث العلمي أولوية في المؤسسات الأكاديمية.
وتناول عدنان الريس، مهمة طموح زايد وما حققته وأوضح أن مركز محمد بن راشد للفضاء يعمل على تنفيذ استراتيجية الدولة في مجال الفضاء عبر أربعة برامج رئيسية، هي برنامج تطوير الأقمار الصناعية، وبرنامج استكشاف المريخ، وبرنامج المريخ 2117، وبرنامج رواد الفضاء، مؤكداً أن دولة الإمارات تمتلك كوادر وطنية على مستوى عال في علوم وتقنية الفضاء المتقدمة.



المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via