Connect with us

محطات

تحذير عالمي من ذوبان قياسي للأنهار الجليدية

أكدت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة أن السنوات الثماني الماضية كانت الأكثر دفئاً على الإطلاق، في حين بلغت تركيزات غازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون ذروتها.

وحذرت، الجمعة، في تقريرها المناخي السنوي من الذوبان السريع للأنهار الجليدية في العالم خلال العام الماضي دون القدرة على لجم الوضع في ظل بلوغ مؤشرات تغير المناخ مجدداً مستويات قياسية.

وقالت المنظمة أن الجليد البحري في أنتركتيكا انخفض إلى أدنى مستوى له على الإطلاق كما سجلت مستويات سطح البحر ارتفاعاً قياسياً؛ إذ ارتفعت بمعدل 4,62 مليمترات سنوياً بين عامي 2013 و2022؛ أي ضعف المعدل الذي كانت عليه بين عامي 1993 و2002.

Advertisement

وسُجلت درجات حرارة قياسية في المحيطات؛ إذ ينتهي نحو 90 في المائة من الحرارة المحتبسة على الأرض بسبب غازات الدفيئة.

وتنص اتفاقية باريس المناخية الصادرة عام 2015 على عمل البلدان الموقعة على حصر الاحترار المناخي بدرجتين مئويتين مقارنة بمعدلات ما قبل الثورة الصناعية في منتصف القرن التاسع عشر، وب1,5 درجة مئوية إذا أمكن.

وقال تقرير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن متوسط درجة الحرارة العالمية في عام 2022 كان أعلى ب1,15 درجة مئوية فوق المعدل للسنوات ما بين 1850 و1900.

Advertisement

وشهدت الأنهار الجليدية المرجعية في العالم؛ أي تلك التي لها بيانات على المدى الطويل، خسارة في السُّمك بمتوسط يزيد على 1,3 متر بين أكتوبر 2021 وأكتوبر 2022، وهي خسارة أكبر كثيراً من المتوسط على مدى العقد الماضي.

وقد بلغت الخسائر التراكمية لسمك الجليد منذ عام 1970 ما يقرب من 30 متراً.

وفي أوروبا، حطمت جبال الألب الأرقام القياسية لذوبان الأنهار الجليدية بسبب تضافر عوامل بينها النقص في تساقط الثلوج خلال الشتاء، وموجة الغبار الصحراوي في مارس 2022، وموجات الحر بين مايو وأوائل سبتمبر.

Advertisement

المصدر: صحيفة الخليج

Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via