Connect with us

محطات

انفجار صاروخ «ستارشيب» عقب إطلاقه في أولى رحلاته المدارية التجريبية

ستاربايس (الولايات المتحدة) – أ ف ب

انفجر صاروخ «ستارشيب» العملاق التابع لـ«سبايس إكس» والمُخصّص للرحلات إلى القمر والمريخ، بعيد انطلاقه من تكساس، الخميس، في أولى رحلاته المدارية التجريبية، بحسب ما أظهر بثّ مباشر للشركة.

ولا يشكّل هذا الانفجار فشلاً للشركة المملوكة للملياردير إيلون ماسك، كون الصاروخ انطلق بنجاح من منصّة إطلاقه، ما يمثّل أصلاً نجاحاً كبيراً لـ«سبايس اكس».

Advertisement

وهنّأ ماسك فرق العمل في شركته بعد إقلاع الصاروخ، واعداً بإجراء اختبار جديد «في غضون بضعة أشهر».

وغرّد في صفحته عبر «تويتر»: «تهانينا لفرق +سبايس إكس+ على هذه التجربة الأولى المذهلة!»، مضيفاً: «تعلّمنا الكثير للاختبار المقبل الذي سنجريه في غضون بضعة أشهر».

وانفصل الصاروخ الأسود والفضي والبالغ ارتفاعه 120 متراً عن قاعدة إطلاقه قرابة الساعة 8,30 صباحاً بالتوقيت المحلي (13,30 بتوقيت غرينتش)، تزامناً مع صيحات فرح أطلقها العاملون في «سبايس اكس».

Advertisement

وتمّت عملية إقلاع الصاروخ المنتظرة من قاعدة «ستاربايس» للفضاء في أقصى جنوب ولاية تكساس الأمريكية.

ولم تُعرف حتّى الساعة الأسباب التي أدّت إلى انفجار «ستارشيب» الذي يرمي إطلاقه بصورة أساسية إلى جمع أكبر قدر من البيانات للاستفادة منها في النماذج التالية.

وكانت «سبايس إكس» أجرت الاثنين محاولة أولى لإطلاق الصاروخ، إلا أنّها أُرجئت بسبب مشكلة فنية طرأت في الدقائق الأخيرة من الاستعدادات.

Advertisement

وقال رئيس «سبايس اكس» إيلون ماسك الأحد «هذه الرحلة الأولى لصاروخ ضخم ومعقد جداً»، مشيراً إلى أنّ هذا الاختبار «محفوف بمخاطر كبيرة».

و«ستارشيب» البالغ طوله 120 متراً هو أطول من صاروخ «ناسا» العملاق الجديد «اس ال اس» (98 متراً) الذي أُطلق في مهمة أولى خلال تشرين الثاني/نوفمبر، ومن صاروخ «ساتورن 5» (111 متراً) الخاص بمهمات أبولو.

كذلك، يُفترض أن يتمتع «ستارشيب» بقوة إقلاع أقوى بمرتين من «اس ال اس» و«ساتورن 5»، ما يجعله الصاروخ الأقوى في العالم.

Advertisement

ولم تُجرَ قبلاً أي رحلة تجريبية للصاروخ الأسود والفضي بطبقتيه، ومنهما الأولى التي تحمل اسم «سوبر هيفي» والمجهزة بـ33 محركاً على الأقل.

واقتصرت الرحلات التي أجريت سابقاً على المركبة «ستارشيب»، وهي الطبقة الثانية من الصاروخ، إذ نُفذت رحلات تجريبية دون مدارية (حتى علوّ نحو عشرة كيلومترات).

وكانت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» اختارت هذه المركبة لنقل رواد الفضاء التابعين لها إلى القمر خلال مهمة «أرتيميس 3» التي من المقرر إطلاقها رسمياً سنة 2025.

Advertisement

وهنّأ رئيس «ناسا» بيل نيلسون شركة «سبايس اكس»، مغرّداً عبر تويتر إنّ «كلّ إنجاز عظيم في التاريخ تطلّب مستوى معيّناً من المخاطر المحسوبة»، قائلاً إنّه «يتطلع للاختبار المقبل».

– خشية حدوث انفجار

وكان من المقرر في محاولة الإقلاع الخميس أن تنفصل طبقة «سوبر هيفي» بعد نحو ثلاث دقائق من إقلاع الصاروخ وتسقط في مياه خليج المكسيك. إلا أنّ هذه المرحلة لم تتمّ بل استمر الصاروخ في الدوران قبل أن ينفجر.

Advertisement

ولو نجحت عملية انفصال هذه الطبقة عن الصاروخ لكانت مركبة «ستارشيب» شغلت محركاتها الستة وواصلت التحليق بمفردها على علوّ قد يتخطى 150 كيلومتراً. وكانت ستسقط في المحيط الهادئ بعد إجرائها أقل من دورة كاملة بقليل حول الأرض.

إلا أنّ اجتياز كل هذه المراحل بنجاح في أول رحلة تجريبية، يعدّ إنجازاً للشركة.

وكان إيلون ماسك حرص على التخفيف من التوقعات، قائلاً إنّ وصول الصاروخ إلى المدار من المحاولة الأولى مسألة غير مرجحة.

Advertisement

وأبدى أمله في ألا تُدمّر منصّة الإطلاق في حال انفجرت محركات «سوبر هيفي» عند الإقلاع.

وقال «في حال حدث ذلك ودُمّرت الإطلاق، فستستغرق إعادة بنائها أشهراً عدة»، مضيفاً «إذا ابتعد الصاروخ عن المنصة لمسافة كافية قبل تسجيل أي مشكلة، فسنعتبر ذلك بمثابة نجاح».

سعر منخفض

Advertisement

وستتمّ أول رحلة مأهولة لصاروخ «ستارشيب» بالشراكة مع الملياردير الأمريكي جاريد ايزاكمان.

وسبق للملياردير الياباني يوساكو مايزاوا ولرجل الأعمال الأمريكي دينيس تستو، أن أعلنا عزمهما على إجراء رحلات حول القمر في هذا الصاروخ.

ويُفترض أن يكون «ستارشيب» قادراً على نقل ما يصل إلى 150 طناً إلى المدار. وللمقارنة، لا يستطيع صاروخ «فالكون 9» أن يحمل سوى ما يزيد قليلاً على 22 طناً في مدار أرضي منخفض.

Advertisement

وما يميّز «ستارشيب» هو إمكانية إعادة استخدامه كاملاً، في غضون «عامين أو ثلاثة أعوام»، على حدّ قول ماسك.

ولم يكن مقرّراً أن تُستعاد طبقتا الصاروخ بعد الرحلة التجريبية الأولى. لكنّ مستقبلاً، من المفترض أن تعود طبقة «سوبر هيفي» إلى منصّة الإطلاق مزودةً بذراعين لشلّ حركتها.

أمّا مركبة «ستارشيب» فكان يُفترض أن تعود إلى الأرض بواسطة صاروخ كابح. وسبق لـ«ستارشيب» أن خضعت لاختبارات عامي 2020 و2021 انتهت بانفجارات، قبل أن تنجح أخيراً في أن تحطّ بسلام.

Advertisement

وكانت نائبة رئيس «سبايس اكس» غوين شوتويل قالت في شباط/ فبراير «لقد صمّمنا ستارشيب لتكون شبيهة قدر الإمكان بالعمليات التي تجريها شركات الطيران».

ويهدف إيلون ماسك من خلال استراتيجية إنتاج صاروخ قابل لإعادة الاستخدام بأكمله، إلى توفير سعر منخفض. وقال إنّ كلّ رحلة للمركبة قد تكلّف فقط «بضعة ملايين» من الدولارات.

ويرى ماسك أنّ البشر قد يحتاجون إلى مئات من صواريخ «ستارشيب» كي يصلوا إلى الكواكب الأخرى. أمّا هدفه النهائي فهو إنشاء مستعمرة مستقلّة على المريخ.

Advertisement



المصدر: صحيفة الخليج

Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via