Connect with us

Hi, what are you looking for?

أخبار

انطلاق التقييم النهائي لمشاريع جائزة الشارقة للاستدامة

انطلقت مرحلة التقييم النهائي للمشاريع التي شاركت في مجالات جائزة الشارقة للاستدامة في دورتها الحادية عشرة، التي نظمتها هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة، وتستهدف في مجالاتها كافة طلبة المدارس والجامعات، حيث بلغ عدد المدارس التي شاركت في الجائزة 196 مدرسة حكومية وخاصة، فيما بلغ عدد المشاركين من الجامعات على مستوى الدولة 311 طالباً وطالبة.

ويأتي التقييم بمشاركة عدد من ذوي الخبرة، كل في مجاله واختصاصه وخبرته، من كل من مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي وهيئة كهرباء ومياه وغاز الشارقة، وهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، إضافة إلى مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، وجامعة الشارقة، والجامعة الأمريكية في الشارقة، وكلية الأفق الجامعية، وجمعية حماية اللغة العربية، ومجمع الشارقة للبحوث والتكنولوجيا والابتكار.

وقالت هنا سيف السويدي، رئيس هيئة البيئة والمحميات الطبيعية بالشارقة: «تتميز الجائزة بأنها جائزة بيئية متميزة، محورها الأساسي هو تطبيق مشروع بيئي مستدام ذو ممارسات بيئية عملية في أحد مجالات الجائزة، بهدف الإسهام في ترسيخ مبادئ الاقتصاد الأخضر والتنمية المستدامة على أرض الواقع، كما أنها تتميز بطرحها لمجالات معينة خاصة تستهدف طلبة المدارس من المرحلة الإعدادية والتعليم الثانوي، وتشجع الطلبة المشاركين على المساهمة بتنفيذ مشاريع بيئية مستدامة وتقديم ابتكارات متنوعة، مما يعزز البيئة المستدامة في الإمارات».

ولفتت إلى أنه يتم تقييم المشاريع المقدمة للجائزة بناء على معايير أساسية، تتضمن أسباب ودوافع المشروع، وجودة المشروع من حيث الفكرة، الأهمية، الخطة الإجرائية، وصلة المشروع بمظاهر الاستدامة، بالإضافة إلى مؤشرات تطبيق وتقييم المشروع، وفائدة المشروع وأهميته، الصعوبات والتحديات، ومظاهر التميز، وكذلك الحداثة والابتكار، ونتائج تطبيق المشروع، ويتم التقييم من قبل أفراد منتدبين من ذوي الخبرة والاختصاص والمعرفة في مجالات الجائزة المختلفة لكل من المدارس والجامعات.

وتضمنت المرحلة النهائية للمشاريع المرشحة لفئة المدارس إجراء مقابلات افتراضية على منصة «زووم»، حيث استمرت أعمال التقييم للمشاريع على مدى أسبوعين، حتى الثاني والعشرين من مارس الماضي.

وفيما يتعلق بالمرحلة النهائية لتقييم مشاريع طلبة الجامعات، تتضمن مرحلة تقييم الجامعات تنظيم معرض للتقييم النهائي لمشاريع الطلبة المرشحة مشاريعهم، حيث يتم دعوة الطلبة المرشحين لعرض مشاريعهم على لجان التقييم الخاصة بكل مجال من مجالات الجائزة.

وتضم فئة المدارس الخضراء مجالات مختلفة للمشاركة، كمجال المبتكر البيئي وأفضل مبادرة بيئية في الذكاء الاصطناعي والكتابة الإبداعية للقصة القصيرة ومشروع التطبيق البيئي المستدام للمحافظة على مصادر البيئة الطبيعية من مياه وطاقة وحماية للتنوع الحيوي والتقليل من التلوث، وترشيد الطاقة الكهربائية والمياه، والمدرسة الخضراء، إضافة إلى أفضل مشروع بيئي في الذكاء الاصطناعي، والمبتكر البيئي والكتابة الابداعية للقصة القصيرة التي تستهدف الأفراد من الطلبة، وإنتاج الأفلام البيئية القصيرة الذي يسهم في تنمية مهارات الطلبة، في التعبير عن آرائهم وأفكارهم حول أهمية المحافظة على البيئة واستدامتها.

كما تستهدف الجائزة طلبة الجامعات، حيث تطرح الجائزة مجالات خاصة بطلبة الجامعات، تشجعهم وتنمي مهاراتهم وتحثهم على تنفيذ مشاريع متميزة في مجال التصميم المستدام والبناء والبحث العلمي في الاستدامة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الاستدامة، والحفاظ على استدامة الموارد البيئة وحمايتها، وطاقة المستقبل والانبعاثات، والاستدامة في حماية صحة الإنسان والبيئة، إضافة إلى تطبيق أبحاث علمية تستهدف طلبة الجامعة لشهادة البكالوريوس وطلبة الشهادات العليا لدرجة الماجستير والدكتوراه، وتقديم حلول بيئية مستدامة كنتائج لأبحاثهم العلمية يمكن تطبيقها على أرض الواقع، والاستفادة منها من قبل مؤسسات المجتمع ذات الصلة.



المصدر: صحيفة الخليج

Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ربما يعجبك أيضا

أخبار

Facebook Twitter Pinterest LinkedIn WhatsApp دعا المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، جميع الأفراد إلى تحري الدقة والمصداقية عند تداول المنشورات، والتحقق من مصادرها الرسمية، وعدم...

أخبار

Facebook Twitter Pinterest LinkedIn WhatsApp رأس الخيمة – وامأدى الشيخ المهندس سالم بن سلطان بن صقر القاسمي رئيس دائرة الطيران المدني رئيس مجلس إدارة...

محطات

Facebook Twitter Pinterest LinkedIn WhatsApp لندن – أ ف ب لا يعتزم رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الذي يلتقي، الثلاثاء، نظيره اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس،...

التغذية الصحية

Facebook Twitter Pinterest LinkedIn WhatsAppكشفت دراسة حديثة أجراها باحثون برازيليون من الجامعة التكنولوجية الفيدرالية في بارانا، أن بقايا القهوة فعالة في امتصاص البنتازون، المبيد...

Share via