Connect with us

أخبار

المنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي في ضيافة جمعية الصحفيين الإماراتية

دبي:«الخليج»
كشفت «جمعية الصحفيين الإماراتية»، تفاصيل الدورة الثالثة للمنتدى العالمي لصحافة الذكاء الاصطناعي، الذي تنظمه الجمعية بالتعاون مع «مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي للبحث والاستشراف» (AIJRF) المؤسسة العلمية الرائدة في دراسات الإعلام والذكاء الاصطناعي، وإعلام الميتافيرس، و«مؤسسة رؤية الإمارات» الإعلامية، ورابطة روّاد التواصل الإماراتية، يومي 9 و10 مايو المقبل في مقر الجمعية بدبي.
ويجمع المنتدى نخبة من الأكاديميين والإعلاميين المهتمين بإعلام الذكاء الاصطناعي، وشركات تطوير أدوات وحلول الذكاء الاصطناعي والمؤسسات التعليمية والهيئات الحكومية؛ لاستشراف تقنيات الثورتين الصناعيتين الرابعة والخامسة، وتأثيرهما على مستقبل صناعة الإعلام.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته الجمعية الأربعاء 12 أبريل، في مقر الجمعية في المحيصنة بدبي، لإعلان محتوى المنتدى في دورته الثالثة، بحضور الشركاء الاستراتيجيين، ونخبة من متخصصي الذكاء الاصطناعي، وممثلي وسائل الإعلام بمختلف أنواعها.

وقال محمد الحمادي، رئيس جمعية الصحفيين الإماراتية: تأتي مشاركة الجمعية في تنظيم وإعداد هذا المنتدى ضمن خططها لدعم الصحافة في الإمارات وضمان مواكبتها للمستقبل، فالتحديات التي يواجهها الإعلام الإماراتي لا تختلف كثيراً عن التحديات التي يواجهها الإعلام في العالم بأسره، لذلك فإن المنتدى يأتي ليجيب عن كثير من التساؤلات ويقدم الأفكار والحلول للكثير من التحديات التي يوجهها الإعلام.
وأكد حرص الجمعية على أن يكون الصحفي الإماراتي مواكباً لجميع التطورات في مهنة الصحافة، وأن تنقل له آخر التطورات في هذا المجال. وبلا شك وجود مثل هذا المنتدى بمشاركة نخبة من المتحدثين ذوي الخبرة ومن مختلف دول العالم، ستعطي الصحافة في دولة الإمارات والصحفيين، بشكل خاص، فكرة عن مستقبل الصحافة في ظل التطورات الكبيرة في التكنولوجيا، وخصوصاً الذكاء الاصطناعي والميتافيرس اللذين يعدّان قفزة جديدة في حياة البشرية بشكل عام، وليس في الصحافة وحدها، لذلك فإن العمل من أجل تناول تحديات الإعلام، في ظل وجود التكنولوجيات الحديثة أصبح مهماً وضرورياً.
وأشار إلى أن دولة الإمارات دائماً سبّاقة في التكنولوجيا والتطور التكنولوجي الذي يشهده العالم، ومن أوائل الدول التي تهتم بالذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات، وبما أن الإعلام قطاع مهم جداً، فإننا نعمل عبر الجمعية على تنظيم مثل هذه المنتديات التي تخدم الصحافة والصحفيين، مستذكرين دائماً ما قاله صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في العمل للمستقبل فدورنا ألا ننتظر المستقبل، وإنما نذهب إليه، حتى نكون من الأوائل الذين يصلون إلى كل ما هو حديث. وبما أن قطاع التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي أصبح من القطاعات المؤثرة ولذا من المهم أن تكون الصحافة في دولة الإمارات رائدة في هذا المجال، وتستفيد من التطورات التكنولوجية بأفضل طريقة.

  • مستقبل قطاع الإعلام

وقال الدكتور محمد عبد الظاهر، الرئيس التنفيذي لمؤسسة«AIJRF»:«اخترنا هذا العام أن يكون المنتدى عن صناعات الإعلام الإبداعية في ظل التكنولوجيا المتقدمة (الذكاء الاصطناعي والميتافيرس)، في محاولة للإجابة عن تساؤلات متعددة تضم: شكل صناعة المدن الإبداعية في ظل التكنولوجيا المتقدمة والميتافيرس؟ كيف يمكن للحكومات والمؤسسات الإعلامية أن تستثمر في صناعة المدن الإبداعية في الميتافيرس؟ ومن المقرر استعراض تجارب إعلامية ونماذج من مدن إبداعية عالمية أسهمت في هذا المجال»

ووفقاً لمحتويات المنتدى، ستعلن جائزة متخصصة في الاتصال وصناعة المحتوى في عالم الميتافيرس، حيث تعد الأولى في العالم.
وقال الدكتور أحمد المنصوري، رئيس جائزة «CACM»، وعضو المجلس الاستشاري لمؤسسة AIJRF: «الجائزة الأولى عالمياً، وتُمنح للجهات الحكومية العربية أو وسائل الإعلام العربية، التي بدأت تقديم خدماتها الفعلية في عالم الميتافيرس، مثل خدمات صناعة المحتوى الإعلامي «إعلام الميتافيرس»، والخدمات الحكومية الذكية. وتضم كذلك الجامعات والمؤسسات التعليمية، حيث تقدم كل جهة منصتها داخل الميتافيرس، عن طريق فيديو تعريفي عن أهم الخدمات المقدمة فيخ، ومعلومات إحصائية عن حجم الجمهور والمستخدمين منذ بداية عمل المنصة، وحجم المتوسط الشهري للجمهور المتردد على تلك المنصات، وتفحص لجنة علمية وتطبيقية متخصصة مكونة من 8 أعضاء الأعمال، ومن ثم تعلن الأعمال الفائزة، على هامش المنتدى في جلسة علمية، يعرض فيها الفائزون تجاربهم الحقيقية في «الميتافيرس».

Advertisement
  • صناعة المحتوى

وأعرب المستشار عبدالله الشحّي، رئيس «مؤسسة رؤية الإمارات الإعلامية»، ورئيس رابطة «روّاد التواصل» شركاء المنتدى العالمي لصحافة الذكاء، عن سعادته بالشراكة مع المنتدى قائلاً «تعد مؤسسة صحافة الذكاء الاصطناعي من المؤسسات الرائدة التي تقدم الأدوات وحلول الذكاء الاصطناعي في دعم صناعة محتوى إعلامي أكثر ذكاء، ونحن في الرابطة حريصون على تطوير مهارات الأعضاء، وصقل مهاراتهم في مجال استخدام التكنولوجيا الحديثة».

وأكدت الدكتورة رضوى عبد اللطيف، المديرة الإعلامية للمنتدى، ومديرة العلاقات الأكاديمية بمؤسسة AIJRF في مصر والخليج، أن منتدى هذا العام سيستقبل أبحاثاً علمية عربية وأجنبية ترتبط ارتباطاً وثيقاً، بالمحاور التي وجد من أجلها المنتدى في نسخته الثالثة، لإثراء البحث العلمي في هذا المجال، ومن المقرر أن تقام على هامش المنتدى 4 ورش تطبيقية وأكاديمية متخصصة تضم «الميتافيرس وصناعة الخدمات الحكومية الأكثر ذكاء، وتقنيات الذكاء الاصطناعي والتعليم العالي، والتسويق الروبوتي والتسويق في عالم الميتافيرس، وكيفية صناعة فرص الأعمال، وتقنيات الذكاء الاصطناعي وكشف المحتوى الزائف».



المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via