Connect with us

أخبار

الصين والكونغو تحولان علاقتهما من شراكة استراتيجية إلى شاملة

بكين- (أ ف ب)

تعهّدت الصين وجمهورية الكونغو الديمقراطية، الجمعة، بتعزيز شراكتهما وتعاونهما، على ما أعلنت بكين الجمعة، فيما تستمر المحادثات بشأن إعادة التفاوض حول عقود التعدين لاحتياطيات المعادن الثمينة في الدولة الإفريقية.

وتشكّل زيارة رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسيكيدي، وهي أول زيارة دولية له في الصين، أحدث مبادرة في سلسلة من المبادرات الدبلوماسية بين بكين والدول الإفريقية.

Advertisement

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان: «إن تشيسيكيدي ونظيره الصيني شي جينبينغ، أعلنا الجمعة الارتقاء بالعلاقة الثنائية من شراكة استراتيجية، للتعاون المربح للجانبَين إلى شراكة تعاونية استراتيجية شاملة».

تستثمر الصين إلى حدّ كبير في جمهورية الكونغو الديمقراطية؛ حيث تهيمن على قطاع التعدين المعدني المربح.

لكن تشيسيكيدي تعهّد بإعادة التفاوض بشأن عقود التعدين الكونغولية، التي تشمل تلك التي وُقّعت مع الصين في عهد سلفه، لتحسين شروط العقود.

Advertisement

وقال لي لتشيسيكيدي: «ستحقق العلاقات بين الصين وجمهورية الكونغو الديمقراطية بالتأكيد تنمية أكبر وستفيد الشعبين».

وتعد الدولة الواقعة في وسط إفريقيا مصدّراً رئيسياً للنحاس واليورانيوم والكوبالت، وهو مكون رئيسي في بطاريات الأجهزة الاستهلاكية، لكنها لا تزال واحدة من أفقر دول العالم، بحسب «رويترز».

وقال المسؤول بجمهورية الكونغو الديموقراطية إريك نييندو كيبامبي، لصحفيين في بكين: «إن معاودة مفاوضات التعدين تسير بشكل رائع، مشيراً إلى أن الجانب الكونغولي، يأمل في التوصل إلى اتفاق بحلول نهاية هذا العام».

Advertisement

ولفت إلى أن الجانبين يسعيان إلى عقد صفقة بين دولة وأخرى، وليس اتفاقات فردية بين جمهورية الكونغو الديمقراطية وشركات تعدين.

وتشيسيكيدي هو الأخير في مجموعة، من القادة الأفارقة الذين زاروا الصين في الأسابيع الأخيرة، بعدما استقبلت بكين وفودًا من سيراليون وإريتريا وإثيوبيا والغابون.

المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via