Connect with us

محطات

السفارة البريطانية بالقاهرة تحتفل بالذكرى المئوية لاكتشاف مقبرة توت عنخ آمون

القاهرة – رويترز

احتفلت السفارة البريطانية بالقاهرة، الاثنين، بالذكرى المئوية لاكتشاف هوارد كارتر وفريقه المصري البريطاني لمقبرة توت عنخ آمون من خلال معرض بعنوان «التنقيب في الأرشيف» يركز على الأعضاء المصريين في فريق عالم الآثار البريطاني هوارد كارتر والدور الذي لعبوه في العثور على ما يعرف باسم «اكتشاف القرن»

وقال السفير البريطاني لدى مصر جاريث بايلي: «طبعاً في معارض عادية يعني وشوفناها في خلال الفترة إللي فاتت، تركز أكثر على الدور البريطاني، تركز أكثر على دور هوارد كارتر نفسه، بس عن طريق المذكرات هنا، عن طريق المنشورات هنا، عن طريق الصور، سننشر القصة الكاملة والخلفية، ودور الفريق المصري، أقصد بذلك أشخاص مثل الريس أحمد جريجار، وزميله جاد حسن، وزملائهم هم كانوا الخبراء الذين كانوا يعملون ويشغلون على الأرض، كانوا يعرفون تماماً وادي الملوك، كانوا هم العلماء، كانوا هم الخبراء، أنا ممكن أستعمل الكلمة: كانوا هم الرواد. كانوا يعملون مع هوارد كارتر، كتف بكتف، سوا سوا، فهذا نموذج ذهبي وجميل للتعاون البريطاني المصري».

Advertisement

وتُعرض صور ورسائل وخطط ورسومات ويوميات من أرشيف، شكله في الأصل منقبون بقيادة كارتر. وقُدمت هذه الأشياء بعد وفاة كارتر إلى معهد جريفيث (مركز علم المصريات في جامعة أكسفورد).

وأقيم المعرض لأول مرة في مكتبة ويستون بجامعة أكسفورد العام الماضي، ونُقل مباشرة إلى السفارة البريطانية في مصر من معهد جريفيث.

وسلط الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية مصطفي وزيري الضوء خلال المعرض على أهمية عمل البعثات البريطانية في مصر.

Advertisement

وقال إن المتحف المصري الكبير سيُفتتح بالكامل في شهر نوفمبر المقبل.

المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via