Connect with us

محطات

الحيوانات في الصين تواجه خطر الانقراض

سنغافورة – (رويترز)
أظهر تقييم نشرته الحكومة الصينية هذا الأسبوع، أن الحيوانات تواجه خطر الانقراض بقدر أكبر في الصين مقارنة بباقي بلدان العالم؛ إذ تواجه البيئات الطبيعية تهديدات من اتساع الرقعة الحضرية وتعديات البشر.
وفي محاولة لعكس الضرر الذي لحق بالبيئة أنشأت الصين متنزهات وطنية ومحميات طبيعية ووضعت مخططاً بيئياً، أطلقت عليه اسم مخطط «الخط الأحمر» لحماية البيئات المهددة من النشاط البشري. وأصبحت 30 في المئة من أراضي البلاد مناطق خاضعة للحماية.
لا تزال أعداد كبيرة من الأنواع معرضة للخطر نتيجة التوسع الحضري السريع، وفقاً لمسح شمل أكثر من 4300 نوع محلي أجراه 213 خبيراً بقيادة وزارة البيئة.
وقالت الوزارة في تقرير نُشر في وقت متأخر الاثنين: «تظهر النتائج أن خطر انقراض الفقاريات في الصين أعلى بكثير من المتوسط العالمي.. انقراض الأنواع ووقائع الانقراض المحلي حدثت في جميع مجموعات الحيوانات».
وأضافت: «النشاط الاقتصادي البشري غير خصائص الأرض.. ما تسبب بخسارة وتفكك البيئات الطبيعية للحيوانات البرية وتقليص أو حتى اختفاء أعداد الفقاريات».
وقالت الوزارة إن ما يقرب من 30 في المئة من أنواع الزواحف في الصين مهددة، وهي نسبة أعلى من المعدل العالمي البالغ 21.2 في المئة. وارتفع العدد الإجمالي إلى 137 نوعاً، بعد أن كان 110 أنواع منذ مسح سابق عام 2004.
وفي الوقت نفسه، تم تحديد 176 نوعاً من البرمائيات على أنها مهددة، ارتفاعاً من 128 نوعاً من قبل، وتشكل أكثر من 40 في المئة من الإجمالي، وهو ما يزيد أيضاً بكثير على المعدل العالمي.
وأحرزت الصين بعض التقدم، لا سيما مع أنواع «تتمتع بالجاذبية» مثل الباندا العملاقة، التي وصل عددها إلى 1800. وخفض الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة في 2021 تصنيف الباندا من «المهددة» بالانقراض إلى «المعرضة» لخطر الانقراض.
وقالت الوزارة إن العدد الإجمالي للثدييات المهددة انخفض أيضاً إلى 178 نوعاً من 223 في 2004، مع خفض تصنيف خمسة أنواع «مهددة بالخطر بقدر كبير» إلى «مهددة».
ومع ذلك، لا يزال الرقم يشكل 26.4 في المئة من العدد الإجمالي للأنواع التي خضعت للتقييم والبحث، وهو أعلى من نسبة الثدييات المهددة في القائمة الحمراء العالمية للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة، والتي بلغت 21.8 في المئة في عام 2014.

المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via