Connect with us

محطات

إدخال وحيد القرن الأبيض إلى متنزه في الكونغو الديمقراطية

(أ ف ب)

أُعيد ستة عشر حيواناً من نوع وحيد القرن الأبيض من جنوب إفريقيا، هذا الأسبوع، إلى حديقة غارامبا الوطنية في شمال شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث لم يُشاهد هذا النوع الذي أتى عليه الصيد الجائر، منذ 2006، على ما أعلن القائمون على المشروع السبت.

هذه الحيوانات ال16، المأخوذة من محمية «أند بيوند فيندا» الخاصة في مقاطعة كوازولو ناتال بجنوب إفريقيا (جنوب شرق)، والتي نُقلت بالطائرة إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، هي من سلالات «وحيد القرن الأبيض الجنوبي»، فيما تلك التي كانت موجودة في غارامبا تنتمي إلى فصيلة «وحيد القرن الأبيض الشمالي».

Advertisement

وتبعث هذه العملية الأمل في أن وحيد القرن الأبيض الجنوبي «سيتكيف ويؤدي (في النظام البيئي للحديقة) الدور نفسه الذي يؤديه وحيد القرن الأبيض الشمالي المنقرض الآن»، وفق ما كتب المسؤولون عن العملية في بيان.

وأجرى العملية خصوصاً المعهد الكونغولي للحفاظ على الطبيعة، ومنظمة حماية البيئة «أفريكان باركس» ومجموعة التعدين الكندية «باريك غولد كوربوريشن» التي رعت هذه الخطوة.

وأشار البيان إلى أن «هذا النقل جزء من مبادرة حماية أكبر داخل مجمع غارامبا» تهدف إلى استعادة مجموعة «الحيوانات الضخمة» في المنتزه.

Advertisement

وأوضح «أن إدخال وحيد القرن الأبيض الجنوبي في هذه المنطقة سيعزز مساهمة حديقة غارامبا في اقتصاد الحيوانات والنباتات في جمهورية الكونغو الديمقراطية»، بهدف «تحقيق فوائد طويلة الأجل للمجتمعات المحلية وجميع الكونغوليين».

وشهد منتزه غارامبا، وهو أحد أقدم المنتزهات في إفريقيا، إذ أنشئ في عام 1938، تدميراً للحياة البرية على مر السنين بسبب النزاعات الإقليمية والصيد الجائر والاتجار بالعاج وانعدام الأمن المزمن.

المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via