Connect with us

محطات

أمريكا.. المحكمة العليا تحسم معركة حبوب الإجهاض اليوم الأربعاء

عادي

19 أبريل 2023

13:20 مساء

Advertisement

واشنطن – أ ف ب
يتوقع أن تصدر المحكمة العليا الأمريكية، اليوم الأربعاء، قرارها بشأن حبوب الإجهاض المستخدمة على نطاق واسع في الولايات المتحدة، والتي أضحت معركة قضائية معقّدة مذ أثار الجدل قرار قاضٍ فيدرالي حظرها.
وبعد زهاء عام على قرارها بإلغاء الحق في الإجهاض، ستكون أعلى سلطة قضائية أمريكية، وهي ذات أغلبية محافظة، أمام اختبار إضافي بشأن هذه المسألة، بعدما لجأت إليها إدارة الرئيس جو بايدن للطعن في قرارات متناقضة.
وانتقدت كاري فلاكسمان من منظمة «بلاند بارنتهود» للتخطيط الأسري، «الأخذ والرد القضائي» غير المحسوم النتائج، معتبرة أنه «يؤثر في الحصول على دواء مضمون، فعّال وتمت الموافقة عليه منذ زمن، ويثير الفوضى والارتباك».
ويطال الفصل الأحدث من الحملة التي يشنّها المحافظون على الحق في الإجهاض، إمكانية الحصول على عقار «ميفيبريستون» في مختلف أنحاء البلاد.
وتستخدم هذه الحبوب رفقة دواء آخر، في أكثر من نصف حالات الإجهاض الطوعي في الولايات المتحدة، وقد تناولتها أكثر من خمسة ملايين أمريكية منذ ترخيصها من قبل «الإدارة الأمريكية للأغذية والعقاقير» قبل أكثر من عشرين عاماً.
بدأ المسلسل القضائي في السابع من نيسان/ إبريل، عندما سحب قاضٍ فيدرالي في تكساس بناء على شكوى قدمها نشطاء مناهضون للإجهاض، ترخيص تسويق عقار «ميفيبريستون» الممنوح من إدارة الأغذية والعقاقير، وخلافاً لإجماع العلماء، قال: إن هذا الدواء يشكل خطراً على صحة المرأة.
وحدد مهلة أسبوع قبل أن يطبق قراره.
وبناء على شكوى قدمتها الحكومة الأمريكية، سمحت محكمة الاستئناف بالإبقاء على ترخيص حبوب الإجهاض، لكنها ألغت تسهيلات الحصول عليها التي حددتها إدارة الأغذية والعقاقير على مر السنين.
ويعني هذا الحكم على وجه الخصوص، منع إرسال هذا الدواء عبر البريد والحد من استخدامه بعد الأسبوع السابع من الحمل، بدلاً من الأسبوع العاشر.
وقررت المحكمة العليا، الجمعة، الإبقاء على إمكانية الحصول على حبوب الإجهاض عبر تعليقها القرار الصادر عن محكمة الاستئناف ليتاح لها دراسة الملف.
وأوضحت المحكمة العليا أن هذا التعليق يبقى نافذاً حتى منتصف ليل الأربعاء الخميس، وأتيح للأطراف المعنيين تقديم مرافعاتهم حتى ليل الثلاثاء الأربعاء.
وطلب تجمع من الأطباء المعارضين للإجهاض من المحكمة العليا في مرافعته، تثبيت قرار محكمة الاستئناف.
ورأى التجمع الذي يضم أطباء نسائيين وأطباء أطفال، أن إدارة الأغذية والعقاقير ومختبر «دانكو» الذي ينتج «ميفيبريستون» قد «انتهكا بشكل فاضح القوانين والقواعد السارية، وقاما باستمرار بتقديم السياسة على حساب صحة النساء».
واعتبر أنه «في غياب قرار التعليق، سيتسبب عقار ميفيبريستون بالمزيد من المضاعفات الجسدية والصدمات العاطفية وحتى الموت لدى النساء».
من جهته، رأى بايدن أن قرار القاضي في تكساس يعد تجاوزاً للحدود، مؤكداً تصميمه على «محاربة» هذه الخطوة التي وصفها بأنها «محاولة غير مسبوقة لحرمان المرأة من حريات أساسية».
ولم تعد حبوب الإجهاض هذه متوافرة رسمياً في نحو 15 ولاية حظرت الإجهاض مؤخراً، وإن كان يمكن الحصول عليها بطرق ملتوية.
وسيكون لفرض قيود على تداول هذه الحبوب أو منعها تأثير بالدرجة الأولى في الولايات التي ما زال الإجهاض فيها مسموحاً، ومعظمها ديمقراطية.
وأبدى العديد من الخبراء والمسؤولين في قطاع صناعة الأدوية، خشيتهم من أن تفتح هذه الإجراءات القضائية، الباب على التشكيك بعقارات طبية أخرى.

Advertisement

https://tinyurl.com/mryccc45



المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via