Connect with us

محطات

وصفة غذائية لوجبات صحية خلال العيد

القاهرة:«الخليج»

دعت د.منال عز الدين، الباحثة بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية في مصر، إلى عدم المبالغة في تناول الطعام خلال أيام العيد لما لذلك من أضرار، سواء على صعيد الكمية أو النوعية.

وشددت على تناول الوجبات الصغيرة على مدار اليوم خلال عيد الفطر، لأنها تساعد على تحفيز عملية الأيض والهضم، وتجنب الشعور بالجوع.

Advertisement

وأوضحت أن الكثير من الناس اعتاد خلال أيام العيد التركيز على تناول الكعك والبسكويت اللذين يحتويان على نسبه عالية من الدهون والسكريات، وأن كثيراً من الأسر المصرية تفضل تناول الأسماك المملحة والمدخنة والمشروبات الغازية.

ونصحت بعدم تناول الكعك صباحاً بشكل مباشر، لأن ذلك يؤدى الى ارتفاع مؤشر السكر في الدم بشكل مفاجئ، فالكعك يتميز بقيمته الغذائية المرتفعة، لأنه يتكون من الدقيق والسمن والسكر واللبن، فالكعكة الواحدة التي تزن 70 جراماً، تتكون من 35% دهون و35% نشويات، و30% سكريات.

وتعطي الكعكة الواحدة السادة حوالي 200 سعرة حرارية، أما الكعك بالمكسرات فيعطي حوالي 220 سعرة، فيما يعطي الكعك بالعجوة حوالي 240 سعرة، فيما يعطي البسكويت 80 سعرة حرارية، والغُريبة حوالي 100 سعرة.

Advertisement

وأوضحت د.منال عز الدين، بحسب ما نشره المعهد على صفحته بموقع «فيسبوك»، أن التناول الآمن للكعك يكون بعد الوجبة الغذائية المتكاملة، سواء في الإفطار أو الغذاء، بنصف ساعة حتى لا يرتفع مؤشر السكر في الجسم بشكل مباشر، مع عدم تناول أكثر 3 قطع.

ونصحت بشرب كوبين من الماء، قبل تناول الكعك، وممارسة التمارين الرياضية بعد تناول الكعك.

ودعت إلى تناول المشروبات الصحية، مثل: النعناع، والزنجبيل، والشاي الأخضر، والكركديه والدوم، والعصائر الطبيعية، وتجنب الغازية، والعصائر المعلبة.

Advertisement

ودعت إلى الإكثار من شرب الماء خلال فتره العيد لأنه يؤدي إلى رفع كفاءة الحرق وتقوية الجهاز المناعي.



المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via