أخبارأخبار الإمارات

هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون تطلق محطتها الأرضية للبث الفضائي

amazon.ae

الشارقة – الخليج

بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ومتابعة من سمو الشيخ سلطان بن أحمد بن سلطان القاسمي نائب حاكم الشارقة رئيس مجلس الشارقة للإعلام، أنجزت هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون مشروعاً استراتيجياً متمثلاً في المحطة الأرضية للبث الفضائي التي تسمح لها ببث قنواتها التلفزيونية والإذاعية على الحيز الترددي الخاص بالهيئة على القمر الصناعي نايل سات.

وتتكون شبكة البث الفضائي الجديدة من محطة بث رئيسية في مقر الهيئة بحلوان ومحطة بث احتياطية قي مبنى قناة الوسطى في الذيد، وذلك لضمان وصول إشارة البث دون انقطاع وفي مختلف الظروف، وتم تجهيزها بأحدث التكنولوجيا المستعملة في هذا المجال من أجهزة وهوائيات فضائية على يد المهندسين والفنيين من كوادر الهيئة الذين نجحوا منذ مطلع العام الجاري، في عملية التشغيل التجريبي الذي يتواصل إلى غاية شهر أبريل القادم موعد التشغيل الرسمي للمحطة.

وبذلك تصبح هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون أول جهة إعلامية في الدولة، تمتلك محطة خاصة بها للبث الفضائي، دون الحاجة لإيصال بث قنواتها المختلفة للأقمار الاصطناعية بالتعاون مع شركات القطاع الخاص.

ويبلغ الحيز الترددي للبث 36 ميغاهرتز وهي تبث 42 ميغا بيت على نظام DVBS1 مع إمكانية التحول إلى 54 ميغا بيت على نظام الترميز DVBS2، وبالتالي إمكانية زيادة عدد القنوات وهذا بدوره يعد كافيا لإيصال كافة قنوات الهيئة إلى كل الدول العربية من المحيط إلى الخليج والشرق الأوسط.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وبهذه المناسبة أكد محمد حسن خلف مدير عام هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، أن إنشاء محطة أرضية للبث الفضائي يندرج ضمن الرؤية الرشيدة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة القائمة على تطوير البنية التحتية الإعلامية للإمارة، وفق أعلى المواصفات كما أنه يشكل خطوة مهمة من شأنها تعزيز مكانة الشارقة كمركز إعلامي رائد في المنطقة.

وأضاف، «أن هذه المحطة الفضائية لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون تتيح بث قنواتها التلفزيونية والإذاعية بجودة عالية وبموثوقية في العملية الهندسية وبالتالي الإنتاجية للهيئة ونحن فخورون بأن نكون أول من يمتلك محطة خاصة بالبث الفضائي على مستوى القنوات الإعلامية بالدولة».

وأوضح خلف، أن هذا المشروع الاستراتيجي الذي تحقق على يد العاملين في الهيئة، سيوفر الكثير من التكاليف التشغيلية التي ترهق ميزانية أي محطة تلفزيونية في العالم إضافة للموثوقية الأكبر في عملية البث، وزيادة الخبرات الهندسية والفنية في كوادرها الإعلامية، خاصة من أبناء الدولة من العاملين في القطاع الهندسي، لافتاً إلى أن الهيئة لا تألو جهداً في تطوير البنية الفنية والهندسية وجلب آخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجالات البث والاستقبال والنقل الخارجي والإنتاج التلفزيوني والإذاعي، كما أن الكفاءة العالية لمهندسينا تسمح لنا بإحداث هذه التغييرات التي أضحت ضرورية في مجال يشهد منافسة قوية محلياً وإقليماً وعالمياً.

وتضم هيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون تحت جناحها 5 محطات تلفزيونية هي تلفزيون الشارقة، قناة الشارقة الرياضية، قناة الشرقية من كلباء، قناة الوسطى من الذيد وقناة الشارقة الثانية و 4 محطات إذاعية هي إذاعة الشارقة، إذاعة القرآن الكريم، إذاعة بلس 95 وإذاعة وتر، بالإضافة إلى تطبيق مرايا الإلكتروني.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى