أخبارالأخبار العالمية

نيجريون يتظاهرون للمطالبة برحيل القوات الأمريكية

amazon.ae

نيامي – رويترز

تظاهر المئات في شوارع عاصمة النيجر السبت، للمطالبة برحيل القوات الأمريكية، وذلك بعدما غير المجلس العسكري الحاكم استراتيجيته بإنهاء اتفاق عسكري مع الولايات المتحدة، والترحيب باستضافة مدربين عسكريين روس.

وسار المتظاهرون في صفوف بالعاصمة نيامي، ولوحوا بأعلام النيجر في مسيرة أعادت إلى الأذهان الاحتجاجات المناهضة لفرنسا، التي أدت إلى انسحاب القوات الفرنسية من البلاد العام الماضي، بعدما استولى الجيش على السلطة.

وكُتب على إحدى اللافتات بخط اليد باللغة الإنجليزية: «لتخرج الولايات المتحدة من النيجر» في إظهار للدعم الذي يحظى به المجلس العسكري، والموافقة على القرار الذي اتخذه في منتصف مارس / آذار الماضي، بإلغاء اتفاق سمح لنحو ألف عسكري أمريكي بالعمل على أراضيه من خلال قاعدتين.

وقالت المتظاهرة ماريا سالي، خلال المسيرة: «نحن هنا لنقول لا للقاعدة الأمريكية، لا نريد أمريكيين على أراضينا».

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وكانت النيجر قبل الانقلاب شريكاً أمنياً رئيسياً لفرنسا والولايات المتحدة، إذ استخدمتاها قاعدة ضمن جهود دولية للسيطرة على تمرد المتشددين المستمر منذ عقد في منطقة الساحل بغرب إفريقيا.

لكن السلطات الجديدة في النيجر، حذت حذو المجلسين العسكريين في مالي وبوركينا فاسو، المجاورتين في إنهاء الاتفاقات العسكرية مع الحلفاء الغربيين، والانسحاب من المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، وتعزيز العلاقات مع روسيا.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى