أخبارالأخبار العالمية

نتننياهو : مقترح الرئيس الأمريكي بشأن غزة «غير مكتمل»

amazon.ae

«الخليج» – وكالات

أكد متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية الإثنين، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يعتبر مقترح الرئيس الأميركي جو بايدن لإطلاق سراح الرهائن في قطاع غزة «غير مكتمل».

وعرض بايدن الجمعة، خطة إسرائيلية من ثلاث مراحل لإنهاء القتال في قطاع غزة وإطلاق سراح المحتجزين لدى حماس وإعادة إعمار ما دمرته الحرب.

ونقل المتحدث باسم الحكومة ديفيد مينسر عن نتنياهو قوله إن «الخطوط العريضة التي قدمها الرئيس بايدن غير مكتملة» مشيرا إلى أن «الحرب ستتوقف بهدف إعادة الرهائن» ومن ثم تجري مناقشات حول كيفية تحقيق هدف الحرب المتمثل بالقضاء على حماس.

وفي بيان منفصل صادر عن مكتب نتنياهو جاء أن «الادعاءات بأننا وافقنا على وقف إطلاق النار دون تلبية شروطنا غير صحيحة».

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

الإثنين، انتقد وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش الخطة التي قدمها الرئيس الأميركي.

ووصف بن غفير الخطة بأنها «غير مسؤولة»، وأضاف في خطاب له أن مقترح بايدن يعني «إنهاء الحرب دون تحقيق الهدف الذي حددته الحكومة بوضوح: تدمير حماس».

ورأى بن غفير أنه وفي حال «وقع نتنياهو على اتفاق غير مسؤول» فإن حزبه «سيقوم بحل الحكومة».

من جانبه، قال سموتريتش «إذا قررت الحكومة، تبني مقترح الاستسلام هذا فلن نكون جزءا منه وسنعمل على استبدال القيادة الفاشلة بقيادة جديدة».

أما زعيم المعارضة الوسطي يائير لبيد فقال إن الحكومة «لا يمكنها تجاهل خطاب بايدن المهم» متعهدا بدعم نتنياهو إذا استقال وشركاؤه اليمينيون المتطرفون في الائتلاف.

وشهدت مباحثات التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين الجانبين تعثرا بعد هدنة استمرت أسبوعاً وشهدت إطلاق سراح عشرات الرهائن لدى حماس مقابل الإفراج عن معتقلين فلسطينيين في إسرائيل وزيادة حجم المساعدات الإنسانية التي تدخل غزة المحاصرة.

هذا وتطرق سموتريتش في خطابه الإثنين، إلى النزاع مع حزب الله ، إذ تشهد الحدود الشمالية لإسرائيل إطلاق نار شبه يومي منذ اندلاع الحرب في قطاع غزة.

ودعا سموتريتش إلى غزو لبنان وإخراج «مئات الآلاف من اللبنانيين» من المنطقة الحدودية.

وقال إن إسرائيل يجب أن تقيم «شريطا أمنيا» في جنوب لبنان كما فعلت على مدار 15 عاما قبيل انسحاب قواتها من الجنوب اللبناني في العام 2000.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى