محطات

«ناسا» تعلن تعيين أول رئيس للذكاء الاصطناعي

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، تعيين أول رئيس للذكاء الاصطناعي في تاريخها.

وأصدرت ناسا بياناً، أكدت خلاله أن مديرها بيل نيلسون، قرر منح رئيس قسم البيانات ديفيد سالفاجنيني، منصب رئيس الذكاء الاصطناعي في الوكالة، ليبدأ مهام عمله الجديد بشكل فوري.

وأوضح البيان: «وكالة ناسا تستخدم مجموعة واسعة من أدوات الذكاء الاصطناعي لإفادة البشرية من خلال دعم المهام والمشاريع البحثية عبر الوكالة، وتحليل البيانات للكشف عن الاتجاهات والأنماط، وتطوير أنظمة قادرة على دعم المركبات الفضائية والطائرات بشكل مستقل».

وقال بيل نيلسون: «لقد تم استخدام الذكاء الاصطناعي بأمان في وكالة ناسا لعقود من الزمن، ومع توسع هذه التكنولوجيا، يمكنها تسريع وتيرة الاكتشافات»

وتابع نيلسون: «من المهم أن نبقى في طليعة التقدم والاستخدام المسؤول للتكنولوجيا. سيقود ديفيد سالفاجنيني في منصبه الجديد، جهود ناسا لتوجيه الاستخدام المسؤول لوكالتنا للذكاء الاصطناعي في الكون وعلى الأرض، لصالح البشرية جمعاء».

وأكد بيان ناسا أن القرار جاء وفقاً للأمر التنفيذي للرئيس الأمريكي جو بايدن، بشأن تطوير واستخدام الذكاء الاصطناعي بشكل آمن ومأمون وجدير بالثقة.

وكشف البيان عن أن سالفانيني، أصبح مسؤولاً عن الرؤية الاستراتيجية والتخطيط لاستخدام الذكاء الاصطناعي عبر ناسا، وكذلك مواصلة التعاون مع الوكالات الحكومية الأخرى والمؤسسات الأكاديمية وشركاء الصناعة، وغيرهم من الخبراء لضمان أن تكون الوكالة في طليعة تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

وانضم ديفيد سالفانيني إلى وكالة ناسا في يونيو 2023 بعد أكثر من 20 عاماً من العمل في عالم الاستخبارات، حيث عمل مديراً لمجموعة الهندسة المعمارية والتكامل وكبير المهندسين في مكتب مدير الاستخبارات الأمريكية، كما خدم في القوات الجوية لمدة 21 عاماً، حتى تقاعده عام 2005 ضابط اتصالات وأنظمة كمبيوتر.

ولفتت ناسا إلى عمل سالفاجنيني السابق في مجال البحث والتطوير لتكنولوجيا المعلومات على مستوى المؤسسات والهندسة، والعمليات المتعلقة بتطوير البيانات، وتكنولوجيا المعلومات، وبرامج الذكاء الاصطناعي.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى