أخبارأخبار الإمارات

معرض الابتكار للغذاء يستعرض أحدث التقنيات

دبي: «الخليج»

شهدت فعاليات المعرض المصاحب لمؤتمر الابتكار للغذاء 2024، الذي تنظمه مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي، مشاركة عدد من الشركات الوطنية والعالمية المتخصصة في قطاع الأغذية والمنتجات الزراعية والابتكار الزراعي، وإقبالاً من المشاركين في المؤتمر والزوار للتعرف إلى أحدث الابتكارات التي تسهم في استدامة الغذاء.

ويستعرض المعرض أحدث الخدمات والمنتجات والتقنيات التي تعمل على تسريع وتيرة الابتكار وتطوير حلول فعالة للتحديات التي تحول دون استدامة إمدادات الغذاء العالمية، إضافة إلى تحسين آليات إنتاج الغذاء المرنة حول العالم.

ويعد المعرض إحدى الفعاليات الرئيسية للمؤتمر، حيث يوفر الفرصة المثلى للشركات المتخصصة للاجتماع وتبادل الخبرات والمعرفة والابتكارات، ومناقشة أحدث التوجهات في مجال استدامة الغذاء.

ويتيح المعرض فرصة الاطلاع على آخر إنجازات مشروع «وادي تكنولوجيا الغذاء» الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، في عام 2021، بهدف مضاعفة إنتاج دبي الغذائي ثلاث مرات.

كما يستعرض الأفكار المبتكرة للمشروع والتي تركز على المعرفة والتكنولوجيا والاستدامة، حيث يعمل كقوة دافعة لتحويل دولة الإمارات إلى مركز عالمي للحلول الغذائية والزراعية القائمة على التكنولوجيا، إضافة لتسريع الاكتفاء الذاتي للعديد من المنتجات الغذائية الطازجة في مدن ومجتمعات المستقبل من خلال تطوير التقنيات الذكية التي تساهم في توفير المساحات وترشيد الري واستخدام الأسمدة مثل الزراعة العمودية والمائية.

وتستعرض شركة «إيليت أجرو» للمشاريع المتخصصة في تصميم وتطوير المشاريع الزراعية، خلال المعرض أساليب الزراعة الحديثة التي تجمع بين العلم والابتكار مع الحفاظ على الطبيعة والاستدامة من خلال المحافظة على الموارد الطبيعية كالمياه والتربة وعدم إلحاق الضرر بالمناخ لضمان توفير غذاء صحي.

كما تسلط الشركة الضوء على دور التكنولوجيا ولاسيما الطائرات بدون طيار في تطوير القطاع الزراعي من خلال المسح الجوي المناطق الزراعية لرصد بياناتها ومعلوماتها بشكل تفصيلي دقيق، إضافة إلى تكنولوجيا إنترنت الأشياء التي تم استخدامها للدعم الفني للمزارعين في البلدان الناشئة.

وتتيح شركة «أجربوينت» للزوار، تجربة تقنية الواقع الافتراضي للاطلاع على تقنيات مسح المزارع المتطورة، إلى جانب تقييم صحة المحاصيل وتوقع نموها والإنتاجية، إضافة إلى حصر الأنواع الغازية وتقييم ومراقبة التنوع البيولوجي، وتتبع مخاطر حرائق الغابات.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى