محطات

مصر تغلق منشأة وهمية تمنح الماجستير والدكتوراه

القاهرة:«الخليج»

أغلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر، منشأة تعليمية وهمية تحمل اسم «شركة الخرطوم – الوكيل الإقليمي لجامعة ميتشجان الأمريكية»، وتمنع درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في العديد من التخصصات.

وقررت الوزارة اتخاذ الإجراءات القانونية بالتنسيق مع الجهات المعنية، تجاه المنشأة، وفق ما حددته القوانين المصرية.

وقالت الوزارة: إن هذه المنشأة الوهمية تتخذ من شارع شهاب بحي المهندسين في محافظة الجيزة مقراً لها، وتروج لنفسها عبر مواقع التواصل الاجتماعي بمنح الطلاب شهادات دولية مُعتمدة، ومن ذلك دبلومات احترافية، وبكالوريوس تقني، وماجستير احترافي، ودكتوراه مهنية. كما تدعي هذه المنشأة أنها متخصصة في تدريس الهندسة المدنية، وهندسة الاتصالات والعمارة والميكانيكا والكهرباء، والإعلام، واللغات، إضافة إلى التسويق، والضيافة، والبترول، والمحاسبة، وإدارة الأعمال، والتصميم والجرافيك، والذكاء الصناعي، وذلك بالشراكة مع كبرى الجامعات والمعاهد العليا في مصر.

ووجّه د.أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بمخاطبة الجهات المُختصة، لتنفيذ الغلق الإداري، واتخاذ الإجراءات القانونية والقضائية حيال المنشأة حال معاودة مُمارسة أعمالها مرة أخرى.

وثمن الوزير جهود لجنة الضبطية القضائية في التصدي لهذه الكيانات، موجهاً بتكثيف جهودها خلال الفترة المقبلة، لمداهمة أي كيانات وهمية أو مقرات تُمارس أنشطة تعليمية، دون الحصول على ترخيص؛ حفاظاً على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضماناً لعدم التلاعب بهم.

وكان السيد عطا، مستشار الوزير لسياسات القبول والتنسيق، رفع تقريراً إليه بشأن عمل لجنة الضبطية القضائية، مؤكداً أنها مستمرة في التصدي للكيانات الوهمية، مطالباً الطلاب وأولياء الأمور بعدم الانسياق وراءها.

وأوضح د.عادل عبدالغفار، المستشار الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، أن لجنة رصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة تواصل عملها على مدار الساعة، وترفع تقاريرها الدورية بشكل أسبوعي لوزير التعليم العالي؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وأشار إلى أنه في إطار التنسيق مع وزارة العدل، زاد عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي؛ لتكثيف حملاتها خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن هناك قائمة بالمؤسسات التعليمية المعتمدة من وزارة التعليم العالي للمرحلة الجامعية الأولى، البكالوريوس، والليسانس، إضافة إلى نشر قائمة سوداء للكيانات الوهمية المضبوطة، مع تحديثهما بشكل مستمر، بالتعاون مع الهيئات الرقابية والجهات المعنية، ونشر ذلك على الموقع الإلكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي الرسمية للوزارة، وموقع المجلس الأعلى للجامعات.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى