أخبارأخبار الإمارات

مؤتمر الابتكار للغذاء يوصي بتسهيل التعاون بين القطاعين

عادي

اختتم فعالياته بالتأكيد على أهمية العمل الجماعي

دبي: «الخليج»
اختتمت مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، وبالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي، فعاليات مؤتمر الابتكار للغذاء 2024، الذي عقد تحت شعار «إعادة تصور النظم الغذائية المستقبلية» من 13 إلى 15 مايو الجاري، واستضافه متحف المستقبل وأبراج الإمارات بدبي.
واستعرض المؤتمر، الذي حضره 150 من الخبراء العالميين والأكاديميين وشركات القطاع الخاص المحلية والإقليمية والعالمية، نماذج لأنظمة غذائية وطنية مبتكرة، وأحدث الابتكارات التكنولوجية المتقدمة في عالم الغذاء على مستوى العالم، كما بحث تسريع جهود مشاركة المعارف والخبرات وبناء القدرات عبر المبادرة العالمية لشبكة مراكز الابتكار الغذائي، وتسهيل فرص الشراكة والتعاون بين رواد الأعمال والمستثمرين وقادة القطاعين العام والخاص.
كما عمل المؤتمر على ترسيخ التعاون وتبادل الخبرات والتجارب التي تساعد على اتخاذ إجراءات عاجلة تسهم في تطوير نظم غذائية شاملة ومستدامة، وتوحيد جهود القطاعين العام والخاص والهيئات المتعددة الأطراف والجهات الفاعلة في المنظومة الغذائية.
وأكد محمد عبد الله القرقاوي الأمين العام لمؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، أن تنظيم دبي لمؤتمر الابتكار للغذاء، يجسد رؤى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، «رعاه الله»، بضرورة توحيد الجهود وتعزيز الشراكات وخلق آليات تعاون بين القطاعين العام والخاص وتكامل العمل بين مختلف المؤسسات والمنظمات الإقليمية والدولية لبناء رؤية عالمية مشتركة إزاء استدامة منظومة الغذاء العالمية.
وقال: إن المؤتمر يترجم مبدأً رئيسياً من مبادئ عمل مؤسسة المبادرات وهو الانفتاح على الأفكار الخلاقة والاستثمار في البحث والتطوير وتشجيع كافة الجهود الهادفة لتطوير آليات وتقنيات تحقق التوازن بين استدامة النظم الغذائية وحماية كوكب الأرض في آن واحد.
وقال البروفيسور كلاوس شواب، المؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: إن التقنيات المبتكرة والشراكات القوية تمتلك القدرة على إحداث تحول ملموس في أنظمة الغذاء لمعالجة التحديات العالمية مثل سوء التغذية والتغير المناخي وهدر الطعام.
وكان مؤتمر الابتكار للغذاء 2024، قد بدأ فعالياته في 13 مايو، بحفل عشاء استضافه متحف المستقبل، أكدت فيه الدكتورة آمنة بنت عبد الله الضحاك، وزيرة التغير المناخي والبيئة، أن المؤتمر يجسد فلسفة الإمارات في استشراف المستقبل، والتزامها بدعم الجهود الدولية لمواجهة التحديات التي يشهدها العالم وفي مقدمتها قضية الأمن الغذائي.
كما أشاد سعيد العطر، الأمين العام المساعد لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، بالتعاون الممتد بين المؤسسة والمنتدى الاقتصادي العالمي لإيجاد حلول مبتكرة في النظم الغذائية، فيما أكدت تانيا ستراوس رئيسة قسم الغذاء والماء بالمنتدى، أهمية التعاون مع الإمارات في هذا الحدث المهم.
وشهد اليوم الأول انطلاق فعاليات المعرض المصاحب للمؤتمر، والذي شهد مشاركة عدد من الشركات الوطنية والعالمية المتخصصة في قطاع الأغذية والمنتجات الزراعية والابتكار الزراعي، لاستعراض أحدث الخدمات والمنتجات والتقنيات.
واستعرض مشروع «وادي تكنولوجيا الغذاء»، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في عام 2021، بهدف مضاعفة إنتاج دبي الغذائي ثلاث مرات، آخر إنجازاته أمام زوار المعرض، فيما سلطت شركة «إيليت أجرو» للمشاريع المتخصصة في تصميم وتطوير المشاريع الزراعية، الضوء على دور التكنولوجيا في تطوير القطاع الزراعي.
كما أتاحت شركة «أجربوينت» للزوار تجربة تقنية الواقع الافتراضي للاطلاع على تقنيات مسح المزارع المتطورة عبر استخدام تطبيق Agerpoint Capture على الهواتف الذكية.
وناقش المؤتمر في يومه الثاني، دور الابتكار في أنظمة الغذاء مع التركيز على تصميم الأنظمة البيئية، كما ركز على تعزيز جهود تبادل المعرفة والتعمق في أوجه التعاون المؤثر التي من شأنها دعم الابتكار في أنظمة الغذاء.
وطرح المشاركون في جلسة إعادة تصور النظم الغذائية المستقبلية، التي شاركت فيها الدكتورة آمنة بنت الضحاك، وعدد من الخبراء والمسؤولين، عدداً من السيناريوهات التي تستكشف الاستراتيجيات المتاحة لإطلاق أسواق ابتكار فاعلة داخل الإمارات وإقليمياً وعالمياً.
واستعرضت جلسة «الابتكار الهادف والموجه من أجل مستقبل إيجابي في قطاع الغذاء»، التي ألقى كلمتها الرئيسية الدكتور عبد الكريم العلماء، كيفية فتح آفاق جديدة لفرص الاستثمار، والنهوض بأطر السياسات والحوكمة.
وشهد اليوم الثالث من مؤتمر الابتكار للغذاء 2024، زيارات ميدانية للمشاركين في المؤتمر إلى عدد من المصانع والمزارع المتخصصة في إنتاج وتصنيع الأغذية في الإمارات.

https://tinyurl.com/m5ttxaac

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى