محطات

كازاخستان.. سجن وزير سابق 24 عاماً بتهمة قتل زوجته

عاقبت محكمة كازاخستانية، وزير الاقتصاد الوطني السابق كوانديك بيشيمباييف، بالسجن لمدة 24 عاماً؛ بتهمة تعذيب وقتل زوجته سلطانات نوكينوفا.

وحُكم على بخيتزان بايزانوف، وهو متهم آخر في القضية، بالسجن لمدة أربع سنوات لعدم الإبلاغ عن الجريمة وإخفائها، بحسب صحيفة «أستانا تايمز».

واعتدى بيشيمباييف، 44 عاماً، بالضرب حتى الموت على زوجته سلطانات نوكينوفا حتى الموت، في 9 نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، بأحد مطاعم مدينة أستانا، وألقت الأجهزة الأمنية القبض عليه في نفس اليوم؛ إلا أن محاكمته لم تبدأ قبل نهاية شهر مارس/آذار الماضي.

وطلب المدعي العام الحكم على كوانديك بيشيمباييف بالسجن لمدة 24 عاماً والسجن لمدة أربع سنوات على بايزانوف، خلال جلسة المحكمة التي رفض فيها المتهمان الإقرار بالذنب في القضية.

وحدد القاضي وهيئة المحلفين العقوبة المناسبة عن طريق التصويت العلني، مع أخذ أغلبية الأصوات في الاعتبار، وأمرت المحكمة بيشيمبايف بدفع 2.3 مليون تنغي (حوالي 5200 دولار) مقابل فحوص الطب الشرعي، بينما سيتعين على بايزانوف دفع 3324 تنغي (حوالي 7.5 دولار)، كما سيضطر المتهم الأول لدفع ما قيمته 234 دولاراً والثاني 156 دولاراً، لصندوق تعويض الضحايا.

وقالت المدعية العامة أيزان أيماجانوفا إن أي قرار يتعلق بالإفراج المشروط عن كوانديك بيشيمباييف؛ سيتطلب موافقة الطرف المتضرر.

وأثارت القضية ضجة في كازاخستان، ما دفع رئيسها قاسم جومارت توكاييف، لحث تنفيذ العدالة دون النظر إلى هوية أي من المتهمين.

واعتمدت كازاخستان في إبريل/نيسان 2024، قانوناً يعزز حماية النساء والأطفال من خلال تجريم العنف المنزلي، وفرض عقوبات أكثر صرامة على الجرائم المرتكبة ضد الأطفال، والتصدي للتنمر.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى