محطات

فعاليات فنية ومعارض أثرية بالمتاحف المصرية

القاهرة: «الخليج»

قررت وزارة السياحة والآثار المصرية، فتح جميع متاحف الآثار أبوابها مجاناً لزائريها احتفالاً بيوم المتاحف العالمي الذي يوافق يوم 18 مايو من كل عام، كما قررت تنظيم العديد من الفعاليات.

وأوضح د. محمد إسماعيل خالد، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار بمصر، أن ذلك يأتي في إطار استراتيجية قطاع المتاحف المصرية للمشاركة في جميع الفعاليات والمناسبات التراثية والثقافية المحلية والدولية، ضمن خطتها لرفع الوعي الأثري والثقافي والسياحي لدى جميع جمهوره من الزائرين واستقطاب جميع أفراد المجتمع المصري بمختلف أطيافه وفئاته العمرية.

وقال: إن اليوم العالمي للمتاحف هو احتفال دولي ينظمه المجلس الدولي للمتاحف منذ عام 1977، وكان الهدف من الاحتفال به، إقامة حدث سنوي لزيادة توحيد التطلعات والجهود الإبداعية للمتاحف وتوعية الجمهور العالمي إلى أنشطتها المختلفة عن طريق إطلاق العديد من الفعاليات والندوات التي تُبرز دور المتاحف في المجتمع.

وأوضح، أنه في كل عام يختار المجلس الدولي للمتاحف موضوعاً للاحتفال باليوم العالمي للمتاحف، مشيراً إلى موضوع هذا العام هو «المتاحف من أجل التعليم والبحث العلمي»، ما يؤكد الدور الحيوي للمؤسسات الثقافية في توفير تجربة تعليمية شاملة.

وقال مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار: إن المتاحف سوف تنظم عدداً من المعارض الأثرية والفنية المؤقتة، والأنشطة والفعاليات من جولات إرشادية، وندوات، وورش تعليمية وفنية للزائرين بما يتناسب مع مختلف فئاتهم المجتمعية والعمرية، بهدف تعريفهم بالحضارة المصرية العريقة ورفع الوعي السياحي والأثري لديهم، ما يأتي في إطار دور المتاحف كمؤسسات ثقافية اجتماعية تعليمية توعوية.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى