أخبارالأخبار العالمية

عقوبات أمريكية على شركتين من إفريقيا الوسطى لصلتهما بـ«فاغنر»

amazon.ae

واشنطن- أ.ف.ب

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان، أن واشنطن فرضت، الخميس، عقوبات اقتصادية على شركتين من إفريقيا الوسطى مرتبطتين بمجموعة «فاغنر» العسكرية الروسية، المدعومة من موسكو.

وقالت وزارة الخزانة: إن شركتي الصناعات التعدينية واللوجستية الاقتصادية الأجنبية مستهدفتان بهذه العقوبات لدورهما النشط في «العمليات الأمنية لمجموعة فاغنر وجهود التعدين غير المشروعة المرتبطة بمجموعة فاغنر في جمهورية إفريقيا الوسطى».

وقال ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية في بيان منفصل إن هاتين الشركتين «لعبتا دوراً أساسياً» في هذه الأنشطة.

وأضاف أن «مجموعة فاغنر الروسية ارتكبت انتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان، واستولت على الموارد الطبيعية في عدة دول إفريقية».

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وتشير وزارة الخزانة إلى أنه منذ وصولها إلى جمهورية إفريقيا الوسطى في 2017، «انشأت مجموعة فاغنر المدعومة من الكرملين والشركات التي كان يسيطر عليها يفغيني بريغوجين (مؤسس وزعيم مجموعة فاغنر) شبكة أمنية وتجارية واسعة النطاق في جمهورية إفريقيا الوسطى من بين بلدان إفريقية أخرى».

وقتل يفغيني بريغوجين في حادث تحطم طائرة في 2023.

وقامت شبكة فاغنر «بترويج أنشطة روسيا المزعزعة للاستقرار على حساب سيادة جمهورية إفريقيا الوسطى» حسبما أوضحت وزارة الخزانة مستشهدة «بتورط شركات مرتبطة بمجموعة فاغنر في استخراج الذهب والألماس بشكل غير قانوني».

وقال براين نيلسون مساعد وزير الخزانة لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية إن «مجموعة فاغنر المدعومة من روسيا وشبكة شركاتها استغلت السكان والموارد الطبيعية في جمهورية إفريقيا الوسطى لتعزيز أجندة المجموعة».

وفرضت واشنطن عقوبات على العديد من الكيانات والأفراد المرتبطين ب«فاغنر»، وغيرها من المجموعات شبه العسكرية الروسية.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى