أخبارأخبار الإمارات

طلبة 12: أسئلة الفيزياء طويلة وتحتاج إلى وقت إضافي

amazon.ae

أبوظبي، دبي: محمد إبراهيم وشيخة النقبي

أدى طلبة الثاني عشر في جميع المسارات العام والمتقدم والنخبة في المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم على مستوى الدولة، أمس امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثالث للعام الدراسي 2023-2024، في مادة الفيزياء، إذ جاءت الأسئلة الامتحانية طويلة ومتنوعة وهناك صعوبة في بعض الأجزاء، وتحتاج إلى وقت إضافي، ومن المقرر أن يؤدي الطلبة الامتحان في مادة اللغة العربية اليوم الثلاثاء 11 يونيو الجاري.

واشتكى عدد من الطلبة في الصف الثاني عشر مساري العام والمتقدم من صعوبة بعض الأسئلة، حيث تتطلب مهارات خاصة عند التعاطي معها، على الرغم من أن الأسئلة جاءت من صميم المنهج المعتمد في الفصل الدراسي الثاني، فيما اشتكى طلبة الصفوف 3-8 صعوبة في الامتحان الورقي لمادة العلوم، التي احتوت على 3 أسئلة تتطلب مهارات خاصة للطالب، فيما لم يواجهوا أية صعوبة في الجزء الإلكتروني لمادة العلوم.

وأفادوا بأن الأسئلة تنوعت بين السهل والصعب وكانت هناك أجزاء غامضة تحتاج إلى تفكير ومهارات، فضلاً عن طول الامتحان الذي يحتاج إلى مزيد من الوقت للإجابة عن أسئلته، ولكن بشكل عام كانت المحتوى الامتحاني مباشرة في معظم الأسئلة، إذ يحاكي في مضمونه مستويات المتعلمين والفروق الفردية التي تختلف من طالب لآخر.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وفيما يخص وقت الامتحان، أفادوا بأن الامتحان الإلكتروني لا يتطلب وقتاً إضافياً للإجابة عن الأسئلة والمراجعة، ولكن الامتحان الورقي يحتاج إلى المزيد من الوقت، موضحين أن امتحان الفيزياء لا يخلو من الأسئلة غير مباشرة، التي تحتاج إلى تركيز شديد لتحديد الإجابة الصحيحة، وهذا الأمر بات معتاداً عند الطلبة.

وأوضح كل من سامح محمود، علاء الراوي، مهرة حمدان، ونوران علي، أن الورقة الامتحانية تضمنت22 سؤالاً تقريباً بواقع 16 للاختبار الإلكتروني، و4 في الورقي، مضيفين أن كل سؤال يحتاج خلال الإجابة إلى خطوات على ورقة خارجية، حتى يتسنى للممتحنين تحديد الاختيار الصحيح.

وتباينت آراء طلبة أبوظبي في الاختبار، حيث قال طلاب المسار العام إنه جاء سهلاً وكانت جميع الأسئلة واضحة وتوزيع الدرجات كان مناسباً. وطلاب المسار المتقدم قالوا إن الاختبار الإلكتروني كان صعباً، حيث كان عدد الأسئلة كثيراً، مقارنه بالوقت المسموح لحلها، ما أدى إلى عدم انتهاء كثير من الطلبة من حل جميع أسئلة الاختبار.

وقال الطالب جمعة محمد، من المسار العام: الاختبار جاء سهلاً، وتضمن الاختبار الكتابي على 4 أسئلة، وكل سؤال بعشر درجات، والاختبار الإلكتروني جاءت جميع الأسئلة اختيارية وتضمنت 15 سؤالاً وتوزيع الدرجات كان مناسباً. والامتحان بشكل عام سهل وواضح، وكان الوقت كافياً، ما مكنني من حل جميع الأسئلة ومراجعتها.

واختلف رأي الطالب علي الزعابي، من المسار المتقدم حيث قال إن الجزء الكتابي جاء سهلاً، وتضمن 4 أسئلة ولكل سؤال 8 درجات، بينما الجزء الإلكتروني كان الاختبار صعباً والوقت لم يكف لحل جميع الأسئلة، حيث تضمن الاختبار 15 سؤالاً ولكل سؤال 4 درجات، ما أدى لعدم انتهاء كثير من الطلبة من حل جميع أسئلة الاختبار

ووافقه الرأي الطالب عبد الرحمن جاسم، من المسار المتقدم حيث قال إن الاختبار كان صعباً وخاصة الجزء الإلكتروني، ورأى أن هناك اختلافاً بالهيكل المعتمد والأسئلة التي جاءت بالاختبار.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى