محطات

طرق اكتشاف التزييف العميق في مقاطع الفيديو

amazon.ae

في ظل انتشار ظاهرة التزييف العميق لمقاطع فيديو، باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، والتي وقع ضحيتها الكثيرون في مختلف أنحاء العالم، ومنهم مشاهير، فقد ظهرت وسائل مضادة يتم من خلالها كشف زيف المقاطع المختلقة، منها ما هو تقني يتعلق بالمتخصصين، ولكن يمكن كذلك للمتلقي العادي التعرف إلى «الخداع» عن طريق عدة مؤشرات.

ولمساعدة رواد مواقع التواصل الاجتماعي في التعرف إلى مقاطع الفيديو الزائفة، فقد أشار الخبير التقني المهندس محمد الشحي إلى أربع علامات، أولاها تتعلق بالصوت، حيث يظهر عدم تطابق الشفاه مع الكلمات المنطوقة، بسبب صعوبة دمج الصوت الحقيقي مع الفيديو المعدّل، واختلاف نبرة الصوت عن النبرة الحقيقية، مع وجود ضوضاء في الخلفية غير طبيعية، أو غير متسقة.

ويشير الشحي إلى أن العلامة الثانية تتعلق بالتناقضات، كعدم اتساق الإضاءة على وجه الشخص أو على محيطه، وقد تكون الظلال غير طبيعية، كما قد يحدث وميض بشكل غير مناسب في العينين، أو لا يحدث بتاتاً.

ومن بين العلامات الكاشفة لخداع المقاطع الزائفة، بحسب الشحي، هي وجود تناقضات في نسيج البشرة، خصوصاً حوافّ الوجه.

ويقول الخبير التقني إن العلامة الرابعة، تتمثل في إظهار محتوى الفيديو سلوكاً غير معهود للشخصية المستهدفة، وكذلك عدم تناسق حركات الجسم والوجه، حيث يلاحظ في الفيديوهات المعدّلة عبر الذكاء الاصطناعي، وجود حركات جامدة أو ضبابية حول الوجه، خصوصاً أثناء الحركات المفاجئة أو السريعة.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى