أخبارأخبار الإمارات

طرح أفضل الأنظمة الدفاعية والذكاء الاصطناعي في «آيسنار»

amazon.ae

أبوظبي: عبد الرحمن سعيد
تواصلت فعاليات الدورة الثامنة للمعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر «آيسنار أبوظبي 2024»، وسط منافسة بين الجهات العارضة من الدول المختلفة على مستوى العالم، لطرح أفضل الأنظمة الدفاعية وأجهزة الذكاء الاصطناعي، كل في مجاله.

طرحت الجهات المشاركة خلال فعاليات اليوم الثاني العديد من الأنظمة المبتكرة، محلياً وعالمياً، منها درون إشارة المرور الذكية، وسترة للكلاب الروبوتية للتعامل مع الحرائق، وعدد من الأسلحة الخفيفة، المتمثلة في مسدسات، ورشاشات، وبنادق قناصة.

ابتكارات أمنية

وقال الرائد مهندس سعيد محمد المليحي رئيس قسم الممارسات الابتكارية بمركز وزارة الداخلية للابتكار في تصريحات خاصة ل«الخليج»، تشارك وزارة الداخلية في «معرض آيسنار 2024»، لنستعرض العديد من الابتكارات الأمنية والشرطية والنماذج المنفذة في مختبر الابتكار التصنيعي بوزارة الداخلية، ومنها «درون إشارة المرور الذكية»، وهي درون مخصصة لتنظيم حركة المرور عند حدوث خلل في التقاطعات المرورية، لتسهيل عملية انسيابية المرور ومنع حدوث أي ازدحام مروري، قد تحدث نتيجة توقف عمل إشارات المرور.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وذكر أن مشاركة الوزارة في المعرض تتضمن عرض سترة ذكية مصممة للكلاب الروبوتية والبلوسية، تعتبر كاستطلاع أولي للمباني التي تعاني حرائق معينة.

واستعرض دروية السكوتر الذكية التي لديها عدة أجهزة منفذة جميعها في مختبر الابتكار التصنيعي بوزارة الداخلية، منها جهاز لرصد الحوادث التي قد تحدث من باب حوكمة الدراجات الهوائية، وغيرها، حيث يرسل نداء استغاثة لأقرب فريق غرفة عمليات متضمناً الموقع للسكوتر والبيانات الطبية التي تحتاجها غرف الإسعاف، إضافة إلى أن السكوتر يتصل بغرفة العمليات في خلال 15 ثانية من وقت الحادث.

أسلحة خفيفة

وقال علي الكعبي مدير تطوير الأعمال والمبيعات في شركة كركال، إن الشركة مخصصة لتصنيع الأسلحة الخفيفة ضمن قطاع الأسلحة والصواريخ في مجموعة إيدج، ونستعرض خلال مشاركتنا مجموعة من منتجات الشركة من الأسلحة الخفيفة، منها المسدسات، والبنادق الهجومية، والبنادق القناصة، والرشاشات الخفيفة.

وأوضح أنه الشركة تشارك ببندقية قناصة عالية الدقة CAR 817 DMR تم تصميمها للقيام بأدوار رماية القناصة على مستوى جماعة المشاة.

وأضاف: نستعرض أيضاً البندقية 816 CAR وهي بندقية تعبوية، تستخدم الذخيرة عيار 5.56 × 45 علم NATO وتتوفر بأطوال سبطانة تراوح من 7.5 إلى 16 إنشاً.

وتابع: ونستعرض مسدس CARACAL Enhanced F الذي يعتبر خيار النخبة في مجال الأسلحة الشخصية الخاصة بمؤسسات إنفاذ القانون.

حماية الأصول

من جانبها، تعرض موانئ أبوظبي، أحدث تقنياتها المبتكرة، ضمن جناحها في المعرض، وقال محمد نبيل البوعينين الرئيس التنفيذي بالإنابة، نيشان للخدمات الأمنية: تشارك شركة نيشان للخدمات الأمنية التابعة للقطاع الرقمي المجموعة موانئ أبوظبي، في كل المبادرات والبرامج الأمنية لحماية الأصول ودرء المخاطر الناجمة عن العمليات والأنشطة التي تقوم بها المجموعة في دولة الإمارات، وكل الدول التي تعمل فيها المجموعة.

زيارات للمعرض

زار اللواء الركن خليفة حارب الخييلي، وكيل وزارة الداخلية، والعميد وليد الشامسي، قائد كلية الشرطة، المعرض.

وقام الخييلي والشامسي بجولة شملت عدداً من الجهات العالمية والمحلية المشاركة في المعرض، تعرفا خلالها على أبرز ابتكارات الشركات المصنعة للأنظمة والحلول الأمنية، وأحدث الأنظمة والمعدات المستخدمة في القطاع الأمني والشرطي، التي تعزز من الجهود الوطنية الرامية لتقديم خدمات استباقية لمواجهة التحديات المستقبلية، وضمان الاستعداد والجاهزية في مجالات الأمن الوطني والسيبراني، وتعزيز الأمن والسلامة وحماية المجتمعات.

وتفقدا كذلك جناح وزارة الداخلية في المعرض، واطلعا على أبرز المعدات والآليات والمشاريع الأمنية المبتكرة، مثل المركز العائم، وقناص الإمارات، ونظام أمان، وجاهزية الدفاع المدني، وتقنية الميتافيرس، والمنصة الأمنية الذكية، وتقنية التوأم الرقمي.

وأكد اللواء علي عبد الله بن علوان، قائد عام شرطة رأس الخيمة، أهمية مشاركة القيادة في المعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر «آيسنار 2024»، وعرض أحدث تقنياتها المبتكرة، التي تسهم في تعزيز الأمن والأمان في الدولة، والحفاظ على سلامة كل من يعيش على أرضها.

واطلع ابن علوان، خلال زيارته التفقدية ل«آيسنار 2024»، على أحدث المعدات والأجهزة والآليات والتقنيات الابتكارية، التي تستخدمها القيادة في أداء المهام الشرطية والأمنية.

منصة شرطة دبي

تشارك القيادة العامة لشرطة دبي في المعرض حيث تستعرض من خلال منصتها أحدث الممارسات والتقنيات والبرامج التي تعزز من مستوى منظومة العمل الأمني والشرطي، وتحقق أهداف وتوجهات شرطة دبي لضمان استدامة الشعور بالأمن والأمان في المجتمع.

وتقدم المنصة العديد من التخصصات منها مركز أنظمة الطائرات المُسيرة في شرطة دبي، والبحث والإنقاذ، إضافة إلى التعريف بتحدي الإمارات للفرق التكتيكية، ودورية غياث، ودورية الشجعان، والقمة الشرطية العالمية.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى