Connect with us

أخبار

سوناك يخضع لتحقيق برلماني حول احتمال «تضارب في المصالح»

لندن- (أ ف ب)

يخضع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، الذي تعهّد بممارسة الحُكم بنزاهة وشفافية، لتحقيق برلماني في ثغرات محتملة تضمّنتها إقراراته المتعلّقة بشأن احتمالات وجود تضارب في المصالح، على ما ذكرت اللجنة المسؤولة عن مراقبة النواب.

وفُتح التحقيق رسمياً الخميس الماضي وتريد اللجنة التحقّق، ممّا إذا كان رئيس الوزراء الذي غالباً ما يتعرّض للانتقاد بشأن ثروته، أعلن بشكل «منفتح وصريح» عن احتمال وجود تضارب في المصالح، تطبيقاً لمدوّنة سلوك البرلمانيين.

Advertisement

وأشارت وسائل إعلام بريطانية إلى أنّ اللّجنة تدقّق خصوصاً بأسهم شركة لرعاية الأطفال تملكها زوجة سوناك، الثرية أكشاتا مورثي التي تحمل الجنسية الهندية.

ومن المرجّح أن تستفيد هذه الشركة من المساعدات الجديدة الهائلة لرعاية الأطفال التي أعلنت عنها الحكومة في ميزانيتها الأخيرة في منتصف مارس/آذار.

وردّ داونينغ ستريت بالقول: يسعدنا مساعدة اللجنة في توضيح أنّه تم التصريح عن ذلك بشفافية في تصريح المصالح الوزاري لرئيس الحكومة، وليس في تصريحه كبرلماني.

Advertisement

وإبّان توليه حقيبة المالية، وُجّهت العام الماضي انتقادات لسوناك بعد ورود تقارير إعلامية عن استفادة زوجته الثرية أكشاتا مورتي، من إعفاءات ضريبية.

وتمّت تبرئة سوناك من أي مخالفة للأنظمة الوزارية، كما أعلنت زوجته في وقت لاحق أنّها ستسدّد الضرائب المستحقّة عن مداخيلها في الخارج، علماً بأنّ كونها أجنبية يتيح إعفاءها من هذا الأمر.



المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via