محطات

سكة حديد على القمر | صحيفة الخليج

تعتزم وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا» تنفيذ مشروع سكك حديدية على القمر يعمل بتقنية الرفع المرن، أو الطفو، باستخدام روبوتات مغناطيسية. وهدف المشروع نقل 100 طن من المواد على سطح القمر يومياً، على مسار قابل للطي، أشبه بمضمار السباق، يسير بسرعة 1.61 كيلومتر/ الساعة.

وقال د. إيثان شالر، مهندس الروبوتات في مختبر الدفع النفاث التابع ل«ناسا»، ورئيس المشروع: «سيكون نظام النقل الآلي الدائم وطويل العمر أمراً بالغ الأهمية للعمليات اليومية للقاعدة القمرية المستدامة التي من المقرر البدء في إنشائها عام 2030».

وذكر في منشور له على مدونة «ناسا»: «نريد بناء أول نظام للسكك الحديدية القمرية، لتوفير وسيلة نقل موثوقة ومستقلة وفعالة للحمولة على القمر، وعلى عكس الحاصل على الأرض، لن تستخدم الشبكة الفضائية القضبان الثابتة».

وتابع: سننشئ أطوالاً من المسارات المرنة التي يمكن طرحها مباشرة على سطح القمر، والمصممة لخفض وقت البناء، وفي حال تغيير مكان القاعدة القمرية، فمن الممكن ببساطة طيها بسهولة ونقلها إلى مكان آخر، وسيكون التحرك الفعلي بواسطة سلسلة من الروبوتات المغناطيسية غير المزودة بالطاقة التي تطفو فوق سطح المسار الذي ولد قوة دفع كهرومغناطيسية لدفع الروبوتات إلى وجهتها.

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى