الصفحة الرئيسية » أخبار العالم » زيلينسكي يدعو الروس لرفض «التعبئة»..و«الناتو» لن يعترف بـ«الاستفتاءات»

اعلان

زيلينسكي يدعو الروس لرفض «التعبئة»..و«الناتو» لن يعترف بـ«الاستفتاءات»
أخبار العالم

زيلينسكي يدعو الروس لرفض «التعبئة»..و«الناتو» لن يعترف بـ«الاستفتاءات»

بروكسل – رويترز

ندد حلف شمال الأطلسي، الخميس، بخطط الانفصاليين لإجراء استفتاءات في مناطق في أوكرانيا، في وقت دعا الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي الروس الخميس الى «الاحتجاج» على قرار التعبئة الذي أعلنه الكرملين.

وقال مجلس شمال الأطلسي، الذي يضم الدول الأعضاء في الحلف، في بيان: «الاستفتاءات الصورية في مناطق دونيتسك ولوجانسك وزابوريجيا وخيرسون في أوكرانيا ليس لها شرعية وستكون انتهاكاً صارخا لميثاق الأمم المتحدة».

وأضاف البيان «أعضاء حلف الأطلسي لن يعترفوا بضمهما غير القانوني وغير المشروع. هذه أراض أوكرانية».

ومن المقرر إجراء الاستفتاءات بشأن الانضمام إلى روسيا من الجمعة حتى الثلاثاء في مناطق عدة تسيطر عليها روسيا إلى حد بعيد في شرق أوكرانيا وجنوبها، والتي تشكل نحو 15 في المئة من أراضي البلاد.

من جهته، حض الرئيس الاوكراني، الروس، الخميس على «الاحتجاج» على قرار التعبئة على الجبهة الأوكرانية والذي أعلنه الكرملين أو «تسليم أنفسهم» لقوات كييف.

وقال زيلينسكي بالروسية في رسالته المصورة التقليدية:«قتل 55 ألف جندي روسي في هذه الحرب خلال ستة أشهر, هل تريدون المزيد؟ كلا؟ احتجوا إذن. ناضلوا. أهربوا أو سلموا أنفسكم للجيش الأوكراني».

وأضاف: «أنتم شركاء سلفا في كل جرائم وعمليات القتل والتعذيب التي تعرض لها الأوكرانيون. لأنكم لزمتم الصمت. لأنكم لا تزالون تلزمون الصمت».وتابع:«إنها ساعة الاختيار بالنسبة إليكم. بالنسبة إلى الرجال في روسيا، إنه الاختيار بين الموت والحياة، بين أن يصاب المرء بالشلل أو يحافظ على صحته. وبالنسبة إلى النساء في روسيا يكمن الاختيار في خسارة أزواجهن وأبنائهن وأحفادهن إلى الأبد، أو في محاولة حمايتهم من الموت، من الحرب».وأعلنت موسكو الأربعاء، تعبئة 300 ألف من عناصر الاحتياط، مؤكدة أن السلطات الروسية تستعد لتعبئة «ما يصل إلى مليون عنصر».

صحيفة الخليج

إعلان

اضف تعليق

اضغط هنا لنشر تعليق

إعلان