أخبارأخبار الإمارات

رصد 138 منتجاً دوائياً مغشوشاً بأبوظبي خلال النصف الأول من 2024

amazon.ae

أبوظبي: عماد الدين خليل

كشفت دائرة الصحة – أبوظبي عن رصدها 138 منتجاً دوائياً مغشوشاً خلال النصف الأول من العام الجاري 2024، تنوعت بين مكملات غذائية ومنتجات لكمال الأجسام ومنشطات، وأخرى للتجميل ولتخسيس الوزن، وجميعها مجهولة المصدر ومغشوشة.

ووفقاً لقائمة المنتجات الدوائية المغشوشة شملت المنتجات الدوائية المغشوشة التي تم رصدها 51 منتجاً متنوعاً مغشوشاً و45 منتجاً منشطاً و18 منتجاً تجميلياً و12 منتجاً للتخسيس، إضافة إلى 12 منتجاً لكمال الأجسام مغشوشاً.

ونشرت الدائرة في قائمة المنتجات المغشوشة التي تقوم بتحديثها بشكل دوري، والتي تشكل خطراً عند استخدامها من قبل العامة وتم التحذير من استخدامها من قبل المؤسسات الصحية المحلية والدولية، كافة تلك المنتجات من خلال نشر أسماء الأدوية والمنتجات وصور عبواتها ومصدر الحظر وسببه، والمكونات ذات الخطورة المحتملة في تلك المنتجات المغشوشة.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وبينت القائمة أبرز المنتجات المغشوشة المجهولة المصدر مثل «كوادراجين (تيستولون – ستينابوليك- أيبوتاموين – أندارين) وأدفانسد ريسيرش تيستولون» وهي منتجات محظورة يتم استخدامها بغرض بناء العضلات وكمال الأجسام، حيث تؤدي إلى مخاطر صحية عند استخدامها مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية وتلف الكبد، إضافة إلى منتجات متنوعة مغشوشة مثل «إنفلا-650 ولا بيكس وهوني اكسترا سترينغث وستيف روك جولد وريجينغ بول 50000 وسوبر رينو قولد رينو 25 هني وفلاور باور»، يتم استخدمها للتقوية الجنسية وتؤدي إلى مضاعفات خطرة.

وتضمنت القائمة العديد من المنتجات المحظورة التي تستخدم بغرض التجميل مثل «بينكز فاشون فير كريم (اسكن يريتمنت)، وهادو لابو جوكيوجين هاتوموجي، ونيوبروزون كريم، وجودونج ليجو، ووايت سموث اورا» ومواد للتخسيس مثل «يو-وان سليمنج هيربال، وسليم سترونج، ومويا سليمنج، وليبوفون» وغيرها من المنتجات المغشوشة.

وأكدت صحة أبوظبي أن استخدام هذه المنتجات يمكن أن يؤدي إلى حدوث آثار صحية خطرة، حيث يتم تصنيعها وتخزينها في ظروف غير ملائمة، ولا تتبع ممارسات التصنيع الجيد، ما قد يؤدي إلى تلوث المنتج بمواد ضارة مثل البكتيريا والفطريات والمعادن الثقيلة، كما أن بعض هذه المنتجات قد ثبت غشها بمواد دوائية لم يتم الإعلان عن وجودها في المنتج.

وأضافت الدائرة أن القائمة تتضمن منتجات المكملات الغذائية المغشوشة أو الملوثة والتي يتم استخدامها بغرض بناء العضلات وكمال الأجسام، أو التقوية الجنسية، أو تخفيض الوزن، أو التجميل، أو أي أسباب أخرى متنوعة متعلقة بالصحة، ونبهت أفراد الجمهور بعدم شراء أو استهلاك أي منتج مدرج في هذا الموقع، وتنصح دائماً بأخذ المشورة من الطبيب المعالج أو أخصائي الرعاية الصحية قبل استخدام أي مكمل غذائي.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى