محطات

«دوبنيسا».. مغارة خفافيش تحت الأرض

amazon.ae

الشارقة: مها عادل

تقع مغارة «دوبنيسا» بمنطقة تراقيا شمال غربي تركيا، وهي إحدى المغارات النادرة في العالم، نظراً لما تتمتع به من بنية جيولوجية «فريدة من نوعها، إلى جانب احتوائها على الآلاف من الخفافيش، حيث تحتوي على ما يقرب من 60 ألف خفاش، من 16 نوعاً وفصيلة مختلفة.كما تضم المغارة الجميلة والمثيرة بنفس الوقت، أحجاراً من الرخام ونهراً جوفياً يتدفق باستمرار وبحيرات يزيد عمقها على مترين. ولهذا تعد مغارة الخفافيش إحدى المغارات النادرة في العالم بجمالها الخلاب وغموضها وسحرها اللامتناهي.

تتكون مغارة «دوبنيسا» من طابقين، وثلاثة أجزاء مرتبطة ببعضها، وتضم أحجاراً من الرخام تعود للعصر الجيولوجي الثاني. ويتكون الجزء المائي منها من نهر جوفي يتدفق باستمرار، وبه بحيرات يزيد عمقها على مترين تشكلت بفعل هذا النهر، ويغلق هذا الجزء أمام الزائرين لمدة 6 أشهر من كل عام، وذلك للحفاظ على تكاثر الخفافيش الموجودة بالمغارة.

كما تحتوي«دوبنيسا» على أحجار وأعمدة باللون الأبيض، وبجميع درجات اللون الأحمر، والبني، والتشكيلات الصخرية المتدلية من الأعلى وتشبه قطرات الماء.

وتبلغ درجة الحرارة في مدخل المغارة 10 – 12 درجة مئوية، لتشكلها من كهف مائي، فيما تصل درجة الحرارة في الأجزاء الداخلية منها إلى 15 – 17 درجات مئوية.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

ويمكن للسياح المحليين والأجانب الذين يزورون المغارة البالغ طولها 1977 متراً التجول في مسافة 100متر من القسم المفتوح للزيارة، ويبلغ طوله 500 متر. وهي تعتبر أطول مغارة بتركيا.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى