محطات

خريطة لتوزيع الدهون بالدماغ | صحيفة الخليج

amazon.ae

إعداد: مصطفى الزعبي

اكتشف علماء من معهد سكولكوفو للعلوم والتكنولوجيا في روسيا، أن 93% من الدهون الموجودة بأنسجة المخ، تتوزع بشكل مختلف بالمادة البيضاء والرمادية، والقشرة البصرية والحركية، والفص الجبهي، المسؤولة عن اتخاذ القرار، والسلوك الاجتماعي، وغيرها من الوظائف، لذا أنشأ العلماء أول خريطة في العالم للدهون في الدماغ البشري، ودرسوا عينات من أنسجة المخ لأربعة أشخاص أصحاء وقاموا بتقييم تكوين الدهون في 75 جزءاً مختلفاً من الدماغ.

وتسبب التشوهات في دهون الدماغ بحدوث الاضطرابات العقلية والمعرفية، لذا فإن رسم خرائط لهذه الجزيئات من شأنه أن يساعد على الحصول على مزيد من المعلومات حول المرض.

والدهون مكون رئيسي لأنسجة المخ، وتشكل من 35 إلى 40% من جميع الجزيئات الموجودة في أجسام خلايا المادة الرمادية للدماغ، وما يصل إلى 78% من أغلفة المايلين المهمة في المادة البيضاء، وتتنوع الدهون في أنسجة المخ بشكل كبير وتشمل الكوليسترول والمركبات التي تحتوي على الفوسفور، مثل الدهون الفوسفاتية والشحميات السفينجولية وجزيئات أخرى.

ونظراً لأن الدهون تشارك في عملية التمثيل الغذائي ونمو الخلايا العصبية، وتوصيل الإشارات بين الخلايا والتحكم في العمليات الالتهابية، فقد ارتبطت التشوهات بتكوين الدهون بالاضطرابات المعرفية، مثل مرض التوحد والفصام ومرض الزهايمر.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى