أخبارأخبار الإمارات

جميلة القاسمي: نبارك جهود المؤسسة بجعل الأيتام أفراداً ملهمين وفاعلين

amazon.ae

الشارقة: «الخليج»

ترأست الشيخة جميلة بنت محمد القاسمي، رئيسة «مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية»، الاجتماع السنوي الذي عُقد في مؤسسة «الشارقة للتمكين الاجتماعي» لاستعراض إنجازات المؤسسة لعام 2023 الذي يتماشى مع أهدافها الاستراتيجية برؤية طموحة رامية لتحقيق التمكين المستدام للأيتام وأسرهم، ليحفل العام بمخرجات ترجمتها برامج ومشاريع ريادية في رعاية وخدمة الأيتام لتصبّ في مصلحة 2736 يتيماً و1152 أسرة في إمارة الشارقة، والمناطق التابعة لها، وتمكين 87 يتيماً ليبلغ إجمالي الأبناء الممكّنين 1865حتى نهاية العام.

وقالت الشيخة جميلة القاسمي «من انطلاقة إلى انطلاقة تستمر المؤسسة في تحقيق إنجازات وجهود واضحة تناغمت مع رؤية شمولية تُساير بها مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة في إمارة الشارقة، والساعية إلى مزيد من التنمية والتطوير والبناء. ونبارك لها جهودها ودورها الريادي لخدمة الأيتام، بهدف النهوض المستمر بالأداء ومواجهة تحديات العمل، وتحقيق مبادرات ومشاريع بنّاءة، وصولاً إلى أفضل مستويات الأداء المؤسسي لخدمة أسر الأيتام. مستثمرة جميع الفرص للنهوض بهم ودعمهم في كل المستويات المقدمة، فأظهرت هذه الخدمات والمشاريع المقدمة أثراً واضحاً ينعكس على مستقبلهم ويحافظ على كرامتهم، لتجعل منهم أفراداً ملهمين، وعناصر فاعلة في المجتمع».

وقالت منى بن هدة السويدي، مديرة المؤسسة «إننا بهذه الإنجازات نؤسس لمزيد من الخطط المستقبلية التي تتوج تطلعاتنا للاستمرار في منظومة التمكين والدعم المقدم لأسر الأيتام، ولطالما ألهمت توجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الواضحة في إرساء معايير تخدم الإنسان في الإمارة. وتأتي هذه الإنجازات وقصص النجاح ثمرة جهود مشتركة مع المجتمع وأفراده، لتتكامل فيها الطاقات من أجل المضي قدماً بالبرامج والمشاريع الهادفة لتمكين منتسبينا وتحقيق الرفاه الاجتماعي للمستفيدين».

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون
  • أبرز الإنجازات

تكللت جهود المؤسسة بالحصول على شهادة «آيزو» لنظام إدارة الجودة (2015) بعد استيفائها المعايير والمتطلبات اللازمة، لتؤكد حرصها على تحقيق جودة أفضل لحياة الأيتام وأسرهم، للوصول إلى الهدف السامي في أن تصبح الشارقة حاضنة للأيتام.

كما نالت جائزة التميز الدولية في رعاية الأيتام 2023، أثناء مشاركتها في المؤتمر العالمي الرابع لرعاية الأيتام الذي عقد في مملكة البحرين الشقيقة.

ورصدت المؤسسة مصروفاتها في 2023 ما يزيد على 23 مليون درهم، خصصت بالكامل لتمويل مشاريع التمكين الداعمة لهم على مدار العام.

شهدت برامج التمكين الاقتصادي المقدمة، حزمة مشاريع داعمة لبّت متطلبات الرعاية الشاملة لأسر الأيتام، وسخرت لتحقيق الاستجابة الفاعلة لجميع احتياجاتهم المختلفة، وشملت عدداً من المشاريع أبرزها: «زكِّ» الرمضانية والعيدين، استفاد منها 2,730 يتيماً. ومؤونة رمضان، ومشروع «فطّرهم» استفاد منها 1,672يتيماً و 689 وصياً، حيث استجابت مجموعة من الفنادق والمطاعم، وأفراد المجتمع لدعم المشروع. وقد بلغ إجمالي المستفيدين من «حلوى العيد» 903 أسرة. وعايدت المؤسسة 676 يتيماً ضمن مشروع «العيدية».

  • مشاريع الكفالة

وبلغ عدد الأيتام المكفولين حتى نهاية العام 1788، ضمن مشروع «كافل يتيم»، وكفل مشروع «كافل أسرة» 567 أسرة.

وفرّجت كربة 260 وصياً و627 يتيماً ضمن مشروع «جبر».

  • اتفاقية تعاون

وقعت المؤسسة اتفاقية تعاون مع شركة «الطويلة لتجارة المواشي» المالكة لتطبيق «حلال مزارعنا»، تضمنت توفير خدمات التبرع بالذبائح واللحوم وتوفير المواد الغذائية، واستفادت منه 303 أسر و721 يتيماً.

  • أمنيات الأيتام

وحقق مشروع «سدرة الأمنيات» أمنيات 271 يتيماً، وبلغ إجماليها 3,389، منذ إطلاقه عام 2016.

ودعم مشروع «علّم بالقلم» تعليم 1700 طالب يتيم، وبلغ إجمالي الطلبة المكفولين تعليمياً منذ إطلاقه 2018 حتى نهاية العام 1,763 طالباً. ورصدت برامج التمكين النفسي تقديم خدمات نفسية استفاد منها 30 وصياً و85 يتيماً.

ويستمر المشروع الشبابي «سند البيت» للعام الثاني على التوالي بهدف الارتقاء بمهارات شباب المؤسسة، لدعم الأيتام والأمهات على مواجهة الحياة بوعيٍ وعزيمة.

وفرت المؤسسة مساعدات بيئية كفلت احتياجات معيشية ل110 أسر و305 أيتام. وجاء مشروع «جدران» ليقدم الصيانة اللازمة لمنازل 8 أسر و 25 يتيماً.

  • مستقبل مهني واعد

ألحقت المؤسسة 46 من أبنائها ببرنامج التدريب والتطوير الوظيفي في 5 جهات حكومية وخاصة، لإكسابهم الخبرة العملية والمهارات المطلوبة التي تؤهلهم للالتحاق بسوق العمل، واستفاد منها 152 يتيماً و148 وصياً.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى