Connect with us

أخبار

تنفيذاً لرؤية القيادة.. برامج ومشاريع إسكان المواطنين تحافظ على زخمها في 2023

أبوظبي/ وام
حافظت الإمارات منذ بداية العام الحالي على زخم الدعم لملف إسكان المواطنين عبر إطلاق مبادرات وخطط ومشاريع طموحة يتم تنفيذها عبر منظومة متكاملة من الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية.
وبرز منذ بداية العام الجاري الإعلان عن مجموعة من المبادرات والمشاريع الإسكانية على المستويين الاتحادي والمحلي التي من شأنها تعزيز منظومة الاستقرار الأسري ورفع مستوى المعيشة والحياة الكريمة للمواطنين، والتي جاءت تنفيذاً لرؤية وتوجيه مباشر من القيادة الرشيدة.
ففي أبوظبي، وبتوجيهات من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، اعتمد سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، أمس، صرف حزمة منافع سكنية للمواطنين في إمارة أبوظبي، بقيمة إجمالية تبلغ 2.74 مليار درهم، يستفيد منها 1,800 مواطن ومواطنة على مستوى الإمارة.
وتشمل هذه الحزمة صرف قروض سكنية وإعفاء متقاعدين من ذوي الدخل المحدود وأسر المتوفين من سداد مستحقات القروض السكنية.
– برنامج زايد للإسكان..
وأعلنت وزارة الطاقة والبنية التحتية، ممثلة في برنامج الشيخ زايد للإسكان، في مارس الماضي، إصدار 432 قرار دعم سكني بقيمة 298 مليوناً و700 ألف درهم، تتنوع بين بناء جديد واستكمال وشراء مسكن جاهز وصيانة وإضافة على مسكن، وذلك تنفيذاً لأمر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، باستكمال جميع طلبات المنح الإسكانية للسنوات السابقة ضمن «البرنامج» من خلال مبادرات صاحب السمو رئيس الدولة بمبلغ حوالي 2.3 مليار درهم والتي أعلن عنها سموه في يونيو 2022.
واعتمد برنامج الشيخ زايد للإسكان، الدفعة الأولى من مستفيدي القروض ضمن السياسة الإسكانية لعام 2023، والتي تشمل 550 قراراً سكنياً تنوع بين مسكن حكومي وتمويل سكني من المصارف الوطنية بقيمة 435 مليوناً و750 ألف درهم، ليصل إجمالي ما تم الإعلان عنه من قرارات منذ وضع السياسة الإسكانية الجديدة في شهر مايو الماضي وحتى اليوم 4079 قراراً سكنياً.
– دبي..
وفي دبي، وجّه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبـي، رعاه الله، في نهاية فبراير الماضي، بالبدء الفوري بتخصيص 8500 وحدة سكنية للمواطنين في منطقة اليلايس الخامسة بمساحة 120 مليون قدم مربعة.
وتضمن تخطيط منطقة اليلايس الخامسة عدة خيارات للوحدات السكنية من أراضٍ سكنية وفلل منفردة وفلل مزدوجة وفلل بنظام الـ «تاون هاوس»، لتلبي احتياجات الأسر وتوفر لهم تجربة معيشيّة مُستدامة.
وكان سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أطلق في سبتمبر 2022 خطة إسكانية متكاملة لتوفير 15 ألفاً و800 مسكن للمواطنين في دبي خلال السنوات الأربع المقبلة، والعمل على وضع تصورات متكاملة خلال الأشهر المقبلة لرفع جودة الحياة في كافة الأحياء السكنية للمواطنين ضمن لجنة شؤون المواطنين والتنمية برئاسة سموه.
– الشارقة..
وتنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى، حاكم الشارقة، الرامية إلى تعزيز استقرار الأسرة وتوفير السكن الملائم، اعتمد المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة، خلال اجتماعه في 21 مارس الدفعة الأولى للمستفيدين من الدعم السكني 2023، والتي تشمل 502 مستفيد، بإجمالي 378 مليون درهم، كما اعتمد المجلس قائمة المعفيين من سداد القروض السكنية، البالغ عددهم 41 مستفيداً بمبلغ يصل إلى 29 مليون درهم.
وشملت الدفعة فئتي القروض والمنح في كافة مدن ومناطق إمارة الشارقة، وتوزعت أغراضها على البناء الجديد، والاستكمال، والإضافة والصيانة، والحصول على مسكن حكومي.
يذكر أن إجمالي الدعم السكني منذ إنشاء برنامج إسكان الشارقة وصل إلى 9 مليارات و300 درهم، استفاد منها 10 آلاف و921 مستفيداً.



المصدر: صحيفة الخليج

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Share via