محطات

تقنية جديدة لإعادة تدوير البولي ستايرين

amazon.ae

إعداد: محمد عزالدين

ابتكر فريق من الباحثين البريطانيين بقيادة جامعة باث، تقنية جديدة لإعادة تدوير البولي ستايرين «فوم»، أطلق عليها الانحلال الحراري، ما يجعلها أول طريقة عملية لإعادة استخدام هذا البلاستيك الشائع الاستخدام الذي لطالما شكّل تحديات بيئية بسبب ضخامته، وصعوبة إعادة تدويره بكفاءة.

وقال د. برناردو كاسترو دومينغيز، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي: «كشف العمل التعاوني النقاب عن عملية كيميائية تعرف باسم «الانحلال الحراري» لتفكيك البولي ستايرين إلى مكوناته الأساسية، وتقدم هذه الطريقة حلاً واعداً للمشكلة المستمرة لنفاياته، لأنها لا تعزز كفاءة إعادة التدوير فحسب، بل تثبت أيضاً أنها فعالة من حيث الكلفة، وتوفير الطاقة».

وأضاف «تتم إعادة تدوير أقل من 5% من البولي ستايرين في الوقت الحاضر، ويظهر عملنا أنه يمكن استبدال ما يصل إلى 60% من جميع الفوم المستخدم اليوم بآخر معاد تدويره كيميائياً، وهذا يعني أنه من كيلوجرام من البولي ستايرين المستخدم، يمكن استرداد 600 جرام من 99% من الستايرين النقي من درجة المونومر، واستخدامه لإنشاء آخر جديد».

وتابع «الانحلال الحراري هو عملية تنطوي على تعريض البولي ستايرين لدرجات حرارة عالية للغاية في بيئة خالية من الأوكسجين، لمنع الاشتعال وتكسيره إلى مونومرات، وتنقيتها، وإعادة تشكيلها إلى منتج جديد».

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وأردف «يتطلب إنتاج كيلوجرام واحد من هذه المادة الجديدة، أقل من 10 ميغا جول، من الطاقة، أي ما يكفي لتشغيل ميكروويف نموذجي لمدة 30 دقيقة تقريباً، وهذا الاستخدام الفعال للطاقة هو ميزة رئيسية لهذه العملية، فضلاً عن أن الفوائد البيئية لهذه الطريقة كبيرة، إذ إن كلفة تقليل انبعاثات الكربون من خلال هذه العملية تبلغ نحو 1.5 دولار للطن، من ثاني أوكسيد الكربون 2، أي أقل بكثير من العديد من طرق إعادة التدوير الحالية».

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى