أخبارأخبار الإمارات

تعليق الانتفاع من «نافس» لعدم تسديد اشتراكات المؤمَّن عليهم

amazon.ae

دبي: محمد ياسين

شددت وزارة الموارد البشرية والتوطين على ضرورة سداد الاشتراكات الشهرية للمؤمن عليهم من قبل جهة العمل في صناديق المعاشات خلال 60 يوماً، وسيتم تعليق الانتفاع من برنامج «نافس» لمدة 90 يوماً بحدّ أقصى، وإن لم تسدد الاشتراكات خلال فترة التعليق سيتم إلغاء الانتفاع، ويتعين التقديم من جديد بعد تطابق الشروط.

وأكدت الوزارة في ردها على استفسار «الخليج» حول إلزامية أصحاب العمل في القطاع الخاص بتسجيل المواطنين ودفع اشتراكاتهم الشهرية في أنظمة المعاشات والتقاعد والتأمينات الاجتماعية في الدولة، وذلك خلال 30 يوماً من تاريخ التحاق المواطن بالعمل، تجنباً للإجراءات والجزاءات القانونية، تنفيذاً لأحكام المرسوم بقانون رقم (57) لسنة 2023 بشأن المعاشات والتأمينات الاجتماعية، والقانون رقم 7 لسنة 1999 بشأن المعاشات والتأمينات الاجتماعية وتعديلاته.

ودعت الوزارة المواطنين الموظفين بالقطاع الخاص إلى ضرورة مراجعة جهة عملهم للتأكد من إتمام تسجيلهم في أنظمة المعاشات والتقاعد والتأمينات الاجتماعية خلال شهر من التحاقهم بالعمل ودفع الاشتراكات المقررة وذلك ضماناً لحقوقهم الوظيفية وتعزيزاً لأمانهم الاجتماعي.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وأوضحت أن تسجيل المواطن في صناديق المعاشات والتقاعد والتأمينات الاجتماعية يضمن حساب الموظف ضمن نسب التوطين المقررة على الشركة، وهو شرط أساسي للحصول على دعم برنامج «نافس»، موضحة أن عدم تسجيل شركات القطاع الخاص للمواطنين في صناديق المعاشات والتقاعد والتأمينات الاجتماعية، يؤثر على تحقيقها لمستهدفات التوطين المقررة من قبل مجلس الوزراء وبالتالي فرض الغرامات ذات العلاقة على هذه الشركات.

وأفادت الوزارة بأن تسجيل المواطنين العاملين بالقطاع الخاص في أنظمة المعاشات والتقاعد والتأمينات الاجتماعية في الدولة، ودفع الاشتراكات المقررة عنهم من قبل الشركات التي يعملون لديها، يحمي حقوقهم ويعزز أمنهم الوظيفي والاجتماعي ويضمن استفادة المواطن والشركة من برامج ومبادرات ومزايا «نافس» وتحجيم التعرض لأي محاولات للتحايل على مستهدفات التوطين.

وأشارت الوزارة إلى الدعم المالي الكبير الذي يوفره «نافس» للمواطنين العاملين في القطاع الخاص والشركات التي يعملون لديها، وذلك في إطار الحرص على إتمام عملية الاشتراك في صناديق التقاعد وفق القانون، حيث يتكفل البرنامج بسداد كامل حصة الاشتراك عن جهة العمل في السنة الأولى لعمل المواطن لديها، وفي السنة الثانية تتحمل جهة العمل نسبة 2% فقط من حصتها، وفي السنة الثالثة 4%، وفي السنة الرابعة 5%، وفي السنة الخامسة 6%، وذلك عن المواطنين الذين تصل رواتبهم إلى 20 ألف درهم.

كما يوفر البرنامج دعماً كاملاً للمواطنين عبر سداد حصة اشتراكهم في صناديق التقاعد والمعاشات والتأمينات الاجتماعية بنسبة 100% طوال السنوات الخمسة الأولى من عملهم، للذين تصل رواتبهم إلى 20 ألف درهم.

وعن الإجراءات التي يجب على المواطن اتخاذها حال عدم تسجيله من قبل الشركة في أي من أنظمة المعاشات والتقاعد والتأمينات الاجتماعية أو واجه أي صعوبات أو رفضت جهة عمله تسجيله لأي سبب من الأسباب، دعت الوزارة إلى التواصل معها من خلال مركز الاتصال على الرقم 600590000 ليتم اتخاذ الإجراءات اللازمة للتسجيل وحماية حقوقهم.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى