محطات

تعاون مصري إفريقي لإطلاق أول مركز للتكيف المناخي

amazon.ae

القاهرة: «الخليج»

تكثف مصر والاتحاد الإفريقي الجهود المشتركة، للتعاون في مواجهة مشكلات التغيرات المناخية، من خلال إطلاق «مركز التميز الإفريقي للمرونة والتكيف»، الذي يعد الأول من نوعه في القارة السمراء.

وقد ناقشت د. ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، وناردوس بيكيلي توماس، المديرة التنفيذية لوكالة الاتحاد الإفريقي للتنمية «النيباد»، خلال اجتماع، عبر «الفيديو كونفرانس»، آليات إطلاق المركز، الذي تستضيفه القاهرة، بالتزامن مع انعقاد مؤتمر المناخ «كوب29»، في مدينة باكو عاصمة أذربيجان.

وكانت د. ياسمين فؤاد، وناردوس بيكيلي، قد وقعتا اتفاقية لإنشاء واستضافة المركز، على هامش أعمال مؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغيرات المناخية «كوب 28»، الذي انعقد العام الماضي بمدينة دبي.

وأكدت د. ياسمين فؤاد تطلع مصر للتعاون الوثيق مع الوكالة الإفريقية، خلال الفترة، وأن مصر لن تدخر جهداً للخروج بالمركز إلى النور في أسرع وقت، موضحة أن الجانبين ناقشا مصادر التمويل واستراتيجية إدارة الموارد، للخروج بخطة عمل لتسريع عملية إنشاء المركز، بعد تحديد الاحتياجات والأولويات ومعايير اختيار فريق العمل بالمركز، وحشد المساهمات من الدول الأعضاء والشراكات مع شركاء التنمية.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وأشارت الوزيرة إلى أهمية اقتناص الفرصة في المحافل الدولية الإفريقية للتحاور مع شركاء التنمية، وحشد شراكات تدعم عمل المركز الجديد، لضمان استدامة مصادر التمويل وبناء القدرات، وتبادل التكنولوجيا والدروس من تجارب المجتمعات الأكثر تضرراً من آثار تغير المناخ، وكيفية تكرارها والبناء عليها.

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى