أخبارالأخبار العالمية

ترامب يُفضّل منافسة بايدن وسط دعوات لانسحاب الرئيس الأ مريكي

amazon.ae

وسط السجال الدائر داخل الحزب الديمقراطي حول ما إذا كان على الرئيس الأمريكي جو بايدن أن يتنحى قبل الانتخابات الرئاسية في تشرين الثاني/نوفمبر، امتنع منافسه دونالد ترامب عن الانضمام إلى هذا الهجوم. وأثارت مناظرة بايدن أمام ترامب الأسبوع الماضي هواجس لدى الناخبين حول مسألة عمر الرئيس، وقدرته على الحكم، وهو ما سعى الجمهوريون لتسليط الضوء عليه. ومع ذلك تراجعت حملة ترامب الآن عن فكرة تنحي بايدن البالغ 81 عاماً.

فمن شأن تخلي الديمقراطيين عن مرشحهم أن يثير بينهم حالة من الإرباك قبل أشهر قليلة من الانتخابات، لكنه يحمل مخاطر أيضاً بالنسبة لترامب، حسبما قال خبراء.

وحذرت المرشحة الجمهورية السابقة نيكي هايلي، في نهاية الأسبوع الماضي من أن اختيار بديل لبايدن سيقوي الحملة الديمقراطية، ودعت الجمهوريين إلى «الاستعداد لما هو آت».

وشددت حملة ترامب، على غرار كبار المسؤولين الديمقراطيين، على أن بايدن باقٍ في السباق. وقال كريس لاسيفيتا مستشار حملة ترامب لشبكة إن بي سي، إن «الطريقة الوحيدة لإبعاد جو بايدن عن الترشح هي إذا قرر طوعاً عدم الترشح، ولن يتخذ هذا القرار».

ورأى مستشار حملة الجمهوريين بريان هيوز أن التخلي عن بايدن لن يكون «نزيهاً» من جانب الديمقراطيين، بينما قال السيناتور جيه دي فانس، المرشح المحتمل لمنصب نائب الرئيس على بطاقة ترامب، إن تلك الخطوة ستكون «إهانة لا تصدق» للناخبين الديمقراطيين.

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وقالت أستاذة العلوم السياسية في جامعة براون، ويندي شيلر، إن «ترامب يريد حتماً أن يكون جو بايدن خصمه، مثلما أرادت حملة بايدن أن يكون ترامب هو الخصم…. إنهم يرون مزايا حقيقية في ضعف الآخر». وأضافت شيلر أن بعض الأسماء التي تُطرح كبدائل لبايدن هي «لأشخاص أصغر سناً، ويتمتعون بالنشاط ويحظون بشعبية في ولايات متأرجحة في الغرب الأوسط»، ولا تستطيع حملة ترامب تحميلهم مسؤولية «التضخم والحدود». وبنأيه عن الدعوات المطالبة بتنحي بايدن، يجعل ترامب الذي يواجه سلسلة من المتاعب القانونية، اهتمام وسائل الإعلام يتركز على الانقسامات بين الديمقراطيين.

وقال رون بونجين الاستراتيجي الجمهوري، «لماذا تريد حملة ترامب منع الديمقراطيين من حفر قبورهم بأنفسهم الآن؟». وأضاف «كل يوم يسلط فيه الضوء على حالة بايدن الذهنية هو يوم آخر تفوز فيه حملة ترامب». بل إن ترامب نفسه بدا وكأنه يحاول السيطرة على الأضرار التي لحقت بمنافسه الديمقراطي.

وقال ترامب في تجمع حاشد غداة مناظرتهما الخميس: «يقول كثيرون إنه بعد أداء الليلة قبل الماضية سينسحب جو بايدن من السباق». وأضاف «الحقيقة هي أنني لا أصدق ذلك حقاً. إنه في استطلاعات الرأي أفضل من أي من الديمقراطيين الذين يتحدثون عنهم».

واعتُبرت تلك التصريحات تحولاً ملحوظاً عن الأسابيع القليلة الماضية عندما قال ترامب في حديث إذاعي «إذا نظرت إلى (بايدن)، فهو لا يعرف أين هو… أشك في أنه سيترشح بصراحة، لا يمكنني حتى تخيل ذلك». وبشأن الرغبة في بقاء بايدن على رأس قائمة الديمقراطيين، يبدو الرئيس ومنافسه متفقين.

وخلال عطلة الأسبوع، اجتمع بايدن وعائلته بالمنتجع الرئاسي في كامب ديفيد. وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن العائلة ناقشت الانتخابات الرئاسية وأيدت خطط بايدن لمواصلة المعركة. ( وكالات )

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى