محطات

تجمع صقيع الصباح على قمم جبال المريخ

amazon.ae

إعداد: محمد عزالدين

رصد فريق من علماء الفلك من جامعتي برن في سويسرا وبراون بالولايات المتحدة، بواسطة مركبة «مارس إكسبريس المدارية» التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، صقيع الصباح يظهر على قمم بعض أعلى الجبال البركانية في كوكب المريخ، بمنطقة ثارسيس، يبلغ ارتفاعها ثلاثة أضعاف ارتفاع جبل إيفرست.

منطقة ثارسيس، هي هضبة بركانية شاسعة بالقرب من خط استواء الكوكب، وموطن لعشرات البراكين الكبيرة، بما في ذلك بافونيس مونس ويبلغ ارتفاعه 9 أميال، وأوليمبوس مونس 16 ميلاً، ويغطي مساحة بحجم فرنسا، وهي ضعف وثلاثة أضعاف ارتفاع جبل إيفرست.

وقال ادوماس فالنتيناس، عالم فلك، وأستاذ بالجامعتين، والباحث الرئيسي للدراسة: «هذه هي المرة الأولى التي نكتشف فيها صقيعاً مائياً على قمم البراكين، وفي المناطق الاستوائية منه».

وأردف: «تتشكل ذرات جليدية أرق من شعرة الإنسان في الأشهر الباردة على فوهات قمم البراكين، وعلى أجزاء من حوافها بين عشية وضحاها، لكنها ما تلبث أن تتبخر بعد ساعات قليلة من شروق الشمس».

خصم يصل إلى 50% | عروض التصفية من أمازون

وتابع: «في حين أن هذه الطبقة رقيقة جداً، إلا أنها تغطي مساحة هائلة، ففي مواسم المريخ الأكثر برودة، يتكثف 150 ألف طن من المياه، أي ما يعادل 60 مسبحاً أولمبياً، يومياً على قمم الجبال الشاهقة».

المصدر: صحيفة الخليج

amazon.ae

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى