محطات

تجارب علمية يجريها علماء النبات الصغار في «الشارقة القرائي»

أجرى طلاب الصف الخامس من المدرسة الأهلية الخيرية تجارب علمية حول تشريح النباتات وتعرفوا إلى دورات حياتها وتفاعلها مع الطبيعة والبيئة المحيطة بها، ليجمعوا بين التعلّم النظري والتطبيقي، في جو يسوده المرح والحماس.

جاء ذلك في ورشة عمل صباحية بعنوان «مختبر علماء النبات» استضافتها منصة «محطة عمل» ضمن فعاليات الدورة ال15 من «مهرجان الشارقة القرائي للطفل» الذي يقام في مركز إكسبو الشارقة تحت شعار «كن بطل قصتك» حتى 12 مايو الجاري.

وتوزع الأطفال إلى ثلاث مجموعات، وتعرفوا إلى أوراق النباتات وأشكالها وأجزائها ووظائفها، وأنسجتها المسؤولة عن إيصال الماء والغذاء، وآلية عملية التمثيل الضوئي وتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى أكسجين، ثم استكشفوا بيولوجيا الأوراق بالعدسات المكبرة والمجهر، لرؤية تركيب أنسجتها بشكل واضح.

وسجل الأطفال المشاركون في الورشة ملاحظاتهم عما شاهدوه باستخدام المجهر، كالخلايا التي تحتوي على اليخضور والأنسجة المسؤولة عن نقل الماء والغذاء، والبشرة المسؤولة عن امتصاص ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين نهاراً، والعكس ليلاً، وفي نهاية الورشة أجرى أعضاء المجموعات الثلاثة مسابقة تنافسوا خلالها للإجابة عن أسئلة تتعلق بالمعلومات التي تعلموها خلال الورشة.

وتأتي هذه الورشة ضمن برنامج متكامل ينظمه «مهرجان الشارقة القرائي للطفل 2024»، ويشمل أكثر من 1500 فعالية ثقافية وفنية وترفيهية، تتضمن ورش عمل وجلسات وعروضاً متنوعة، يقدِّمها أكثر من 265 ضيفاً من أكثر من 25 دولة، بهدف تنمية مواهب الأطفال، وصقل مهاراتهم، وتعزيز قدراتهم الفنية والإبداعية.

 

 

 

 

المصدر: صحيفة الخليج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى